غير مصنف

بالصور.. أقباط سوهاج يتوافدون على الكنائس للاحتفال بعيد الغطاس

توافد أقباط سوهاج منذ قليل على الكنائس لأداء صلاة قداس عيد الظهور الإلهي “عيد الغطاس” ، بعد انارة مداخل المطرانية، والتي شهدت إقبالا من قبل الزائرين، ويأتي ذلك وسط تشديدات أمنية مكثفة بمحيط الكنيسة.

وجاءت صلاة القداس برئاسة نيافة الأنبا باخوم مطران سوهاج داخل مطرانية الثقافة، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المشددة للحد من انتشار فيروس كورونا وجاءت أبرزها ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.

وفي سياق متصل ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية مساء اليوم الثلاثاء قداس عيد الغطاس المجيد بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالإسكندرية، وسط تطبيق إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

ودخل قداسة البابا تواضروس الثاني إلى الكنيسة وسط الألحان الطقسية يتقدمه خورس الشمامسة والأباء الأساقفة والكهنة المشاركون في الصلوات، ليبدأ أولا صلوات «اللقان» التي تقام 3 مرات فقط طوال العام خلال عيد الغطاس وخميس العهد وعيد الأباء الرسل.

ومن جهة أخري أعلنت وزارة التربية والتعليم ، تعطيل امتحانات الصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الأول التي من المقرر أن تكون اليوم الأربعاء 18 يناير، بدلا من اليوم الثلاثاء 17 يناير بمناسبة عيد الغطاس للأخوة المسيحيين.

الجدير بالذكر الكتاب أن المسيح ظهر في الأردن متجسدًا وتعمد في الماء، والروح القدس ظهر بهيئة حمامة واستقر عليه، وصوت الأب نادى من السماء (هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت) (مت 3: 17) ولهذا يسمى عيد الظهور الإلهى أى ظهور هذا السر العظيم فيه كما يسمى بالغطاس لأنه المسيح اقتبل فيه العماد بالتغطيس بالإجماع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى