غير مصنف

تحركات عاجلة من “الزراعة” لحماية محاصيل من التغيرات المناخية

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي توصيات هامة لحماية محاصيل الخضر من التغيرات المناخية الحالية التي تشهدها البلاد بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية ومعهد بحوث البساتين .
قال دايمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين ان المعهد اصدر مجموعة من التوصيات والارشادات الفنية لمزراعي الخضر لمواجهة التغيرات المناخية من إرتفاع لدرجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في هذا الوقت من السنه والتي يصاحبها إرتفاع في الرياح المحملة بالإتربة والتي تؤثر علي النمو العام للنباتات وتضمن التوصيات مايلى :

أولا : انتظام الري ويفضل ان يكون صباحا ومساءا في الاراضي التى تروى بالري بالتنقيط وعلي فترات متقاربة والري علي السريع في حال الاراضي القديمه (ري بالغمر) ، اما في حاله الري المحوري يتم تشغيل اجهزة الري المحوري علي السرعه الاعلي بغرض الحد من تاثير سرعة النتح.
ثانياً :رش النباتات ببعض المركبات الكيميائية الامنه مثل سليكات البوتاسيوم اوسيليكات الالومنيوم او مادة البيوشاد وهي كربونات الكالسيوم العضوية والتي تعمل علي زيادة سمك الخلايا والمحتوى المائى للنبات وانخفاض في معدل النتح وبالتالى فإن رشه يساعد النبات على تحمل موجات الحراره العاليه .

ثالثاً: رش النباتات بالستريك اسيد او حمض السالسيلك والتي تقلل من اضرار الحرارة المرتفعه ، والاهتمام باجراء المكافحة ضد الاصابات المحتملة بالاكاروس والعنكبوت الاحمر نتيجة للرياح المحملة بالاتربة بعد إنتهاء موجة إرتفاع درجات الحرارة.
رابعاً: رش الطرق والمشيات الفرعية داخل المزرعة بغرض تثبيت الطبقة السطحية لعدم إثارة الاتربة اوالرمال والتى تؤدى الى تجريح النباتات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى