أخبارتقارير و تحقيقات

تعرف على أشهر أنواع التمور وأسعارها والمحلي والمستورد من ياميش رمضان

 يشتهر رمضان بالعديد من المشروبات، على رأسهم العرقسوس، والسوبيا، وقمر الدين، ولكن في ظل هذه المشروبات، لا غني عن وجود التمر على مائدة الإفطار، لهذا تحدثنا مع أحد المستوردين للتعرف اكثر على انواع التمر، وأشهر هذه الأنواع، وأسعارها مقارنة بالعام الماضي.

 في البداية حدثنا ياسر طه وهو أحد موزعي ومستوردي التمور قائلاً: “السوق المصري يحتوي على أنواع كثيرة من التمور، أشهرها نبتة علي، والرطب، والمفتل، والمجدول، والسكري، والحادق، ومعظم هذه الأنواع مصدرها السعودية، وتتراوح أسعارها ما بين 40 الي 60 جنيه ،الا أن بلح المجدول يرتفع سعره قليلا ليصل ال 100 جنية تقريبا، وهناك عجوة المدينة، ويتراوح سعرها ما بين من 140 ل 200 جنيه.   

وتابع طه حديثه قائلاً: “تشتهر مصر بالتمر النصف مجفف، وهناك أماكن عديدة للحصول عليه، منها سيوه، والتي تضم أقل انواع التمور سعرا، والذي يتراوح ما بين 14 الى 16 جنيه، مقارنة بالوادي الجديد ومركزيه الداخلة والخارجة ،وتحتوي الداخلة على تمر أعلى قيمة، لأنه معظمها تصدير، ويتراوح سعره ما بين 19 جنيها بحد اقصى 22 جنيها للجملة ويصل سعرها في البيع القطاعي ل 30 جنيها، اما الخارجة فتضم أكثر أنواع التمور شهرة، وهو بلح الخارجة، وسعره يصل ل 22 جنيها”.

 وأضاف: “هناك نوع اخر من التمور المجففة، يعرف بتمر الواحات، والذي يمتاز بكبر حجمه،  ولونه الغامق، ومذاقه السكري، ويأتي في المرتبة الثانية بعد بلح الخارجة كأكثر أنواع التمور النصف مجففه شهرة”.

وتابع طه: “هناك نوع اخر من التمور يعرف بالبلح الناشف أو الخشاف، وتشتهر به أسوان، ويتراوح سعره من 7  ل 15 جنيها للشعبي، أما الوسط سعره يتراوح من 17 ل 25 ، أما الفواخر أو العينات من 25 فأعلى، وتمتاز بمذاقها السكري العالي”.

وبسؤاله عن أكثر أنواع التمور بيعا أجاب قائلا “المجدول الجامبو يليه الرطب ثم المفتل ثم نبتة علي ثم البارحي”.

واستكمل طه حديثه عن المحلي والمستورد في ياميش رمضان قائلا: “جميع المكسرات يتم استيرادها بالكامل، من تركيا، وأمريكا، والهند، والشام، فالمكسرات منها ،البندق ويتراوح سعره من 70 ل 220 جنيها، أما الكاجو سعره يتراوح من 160ل 250 ،بينما الفستق 250 ل 300 ،واللوز من 70 ل 170 ،أما عين الجمل السليم يتراوح سعره من 70 ل80 جنيه، أما المخلي من 200 ل 220 جنيها”.

وأضاف: “ياميش رمضان يضم أيضا “الزبيب ويصل سعر كيلو الزبيب المصري ل50 جنيها، والقراصيا وأشهرها الإسباني ويصل سعرها ل 80 جنيه، أما المشمشية يتراوح سعرها من 80 ل120، أما التين له 3 أنواع مصري، وحبل، ومعرض، وأشهر ماركات التين هو التين التركي ويصل سعره 130 جنيها، بينما جوز الهند أشهرها المكسيكي ويصل سعره ل 75 جنيها ،الفول السوداني يصل سعره 50 جنيها ، قمر الدين يتراوح سعره من 7 ل 15 جنيها في المصري أما السوري يتراوح سعره من 25 ل 40 جنيه ”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى