غير مصنف

توصيلة الموت على مدار 22 سنة| شلالات دماء على قضبان السكك الحديدية

دماء جديدة على السكة الحديد شهدت أحداثها “قرية الصوامعة”، غرب دائرة مركزسوهاج، بعدما وقع تصادم بين القطار رقم ١٥٧ مميز الأقصر الإسكندرية، والقطار رقم ٢٠١١ مكيف أسوان القاهرة؛ حيث اصطدم بموخرة آخر عربة بقطار ١٥٧ مما أدى إلى انقلاب عدد ٢ عربة من مؤخرة القطار المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار ٢٠١١ وعربة القوى مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات.

لم يكن الحادث الأول من نوعها بينما وقع حوادث عديدة خلال الأونة الأخيرة منها”حادث الأسكندرية، العياط، المرازيق، أسوان”.. ويرصد “اليوم” في التقرير الآتي حوادث القطارات على مدار السنوات بمزلقان السكة الحديد، والتي أسفر عن وفاة المئات من أرواح المواطنين..

-في فبراير 2002.. حادثة قطار الصعيد التي وقعت بالعياط – 70 كم جنوبي القاهرة- حيث راح ضحيتها 1000 مسافرا بعد أن تابع القطار سيره لمسافة 9 كيلومترات والنيران مشتعلة فيه؛ وهو ما اضطر المسافرون للقفز من النوافذ.

-في أكتوبر 2009 ..بسبب “جاموسة” تعطل القطار في منطقة العياط وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف على طريق القاهرة- أسيوط وأدى إلى مقتل 30 شخصا وإصابة آخرين.

-في أكتوبر 2010.. إصطدم القطار القادم من القاهرة والمتجه إلى الصعيد بسيارة نقل “تريلا” كانت محملة بكمية كبيرة بالطوب الأحمر وأصابها عطل مفاجئ أثناء عبورها مزلقان الدناوية التابعة لمركز العياط.

-في 23 يونيو 2011 لقي طالب مصرعه تحت عجلات أحد القطارات والذي دهسه أثناء عبوره شريط السكة الحديد بالقرب من مزلقان كفر جرزا بالعياط، مما أدى لوفاته فى الحال.

-في يوليو 2012 اصطدم قطار الركاب رقم 162 بالقطار رقم 990 القاهرة – سوهاج”، وأسفر الحادث عن إصابة 15 مواطنًا.

-في يناير عام 2013 اصطدم قطار البدرشين، والذي كان يقل عددا من المجندين قادما من الصعيد، ومتجها إلى القاهرة بقطار بضائع بمدينة البدرشين بالقرب من كوبري أبوربع، وأدى هذا الحادث إلى وفاة 18 مجندا، وإصابة 120 آخرين.

-في مارس 2014 انفجر “موتوسيكل” أسفل جرار القطار رقم 90 المتوجه من القاهره إلى أسوان وبعد اصطدام القطار بالموتوسيكل اثناء عبوره مزلقان قرية كفر عمار التابعة لمركز العياط مما أدى الى انفصال الموتوسيكل أسفل الجرار وانفجاره ونتج عنه اشتعال النيران بالجرار الأمر الذي أدى إلى وفاة شخص وإصابة آخر.

-وفي أبريل 2014، لقى مواطن مصرعه اثر سقوطه من القطار رقم 80 المتجه من القاهرة إلي أسوان، بقرية البليدة التابعة لمركز العياط بمحافظة الجيزة، نتيجة التدافع علي الأبواب.

-في أغسطس 2014، لقى ثلاثة شباب حتفهم في أثناء عبورهم السكة الحديدية بمنطقة العياط نتيجة غياب وتقصير عامل المزلقان.

-في يناير 2015، وقع حادث نتيجة لتلف القضبان وخروج القطار رقم 88 القادم من أسيوط باتجاه القاهرة عن قضبان السكة الحديد بقرية بمها بمركز العياط واصطدم بسيارة نقل “تريلا”، تصادف وجودها في الطريق فى الوقت ذاته، ما أدى إلى إصابة سائقها واثنين آخرين.

-في أغسطس 2015 لقيت سيدة مصرعها، بعد أن دهسها قطار العياط، وحول جثتها إلى أشلاء أثناء عبورها شريط القطارات أمام قرية كفر عمار بالعياط.

-في يناير 2016.. اصطدم قطار العياط بسيارة ربع نقل عند مزلقان البليدة فى مركز العياط بمحافظة الجيزة وأسفر عن وفاة 7 أشخاص، وإصابة 3 آخرين.

-في سبتمبر 2016.. وقع حادث انقلاب 3 عربات من قطار أسوان القاهرة رقم 80 في منطقة العياط، أدى إلى وفاة 5 أشخاص وإصابة 21 شخصا.

-في ديسمبر2016.. مصرع شخصين، صباح اليوم السبت، في حادث تصادم بمنطقة العياط لقطار 974 القادم من القاهرة إلى الفيوم، وذلك بعد محاولة سيارة ميكروباص عبور المزلقان أثناء مرور القطار.

-في أغسطس 2017 اصطدام قطارين بالقرب من محطة خورشيد على خط “القاهرة – الإسكندرية”، أسفر عن سقوط 36 قتيلًا .

-في فبراير 2018 اصطدم قطاري بخط المناشي، أمام قرية أبو الخاوي بكوم حمادة، أسفر عن وفاة 12 مواطنًا، 7 جثث، إضافة إلى وفاة طفل بموقع الحادث.

-شهد صباح اليوم الجمعة وفاة 32 مواطنًا وإصابة 114 آخرين في حادث اصطدام قطارين وخروج 3 عربات عن القضبان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى