غير مصنف

جون لي.. زعيمًا لهونج كونج برعاية صينية

رويترز:- وافقت لجنة مكدسة بالموالين لبكين، على تولي “جون لي”- الزعيم المنتظر لهونج كونج- الوظيفة العليا بالمدينة اليوم -الأحد، حيث تحاول هونج كونج – المركز المالي العالمي- إعادة إطلاق نفسها بعد عدة سنوات من الاضطراب السياسي.

وحصل “لي” صباح اليوم- المرشح الوحيد- على أصوات 1416 عضوًا في لجنة الانتخابات الموالية لبكين، لتمنحه الأغلبية المطلوبة لتعيينه الزعيم القادم لهونج كونج، بينما صوت ضده ثمانية أعضاء فقط.

وقال “لي”- في خطاب عقب انتخابه: إن “مهمته التاريخية” قيادة فصلًا جديدًا في تاريخ هونج كونج، متعهدًا بتوحيد البلاد، والحفاظ على المكانة الدولية لهونج كونج، باعتبارها مركزًا مالياً مفتوحًا أكثر تنافسية يربط الصين بالعالم.  

يذكر أن القليل من سكان المدينة البالغ عددهم (7.4 مليون نسمة) لهم حق التصويت على اختيار زعيمهم، وذلك على الرغم من وعود الصين بمنح المستعمرة البريطانية السابقة -التي عادت للحكم الصيني عام 1997- الديمقراطية الكاملة يومًا ما.

وكانت قوات الأمن قد شددت قبضتها على المكان، ومنعت عددًا قليلًا من المتظاهرين من الاقتراب، حيث توجد العديد من الحركات التي تطالب بالديمقراطية الكاملة، وترفض انتخاب مرشح واحد على الطريقة الصينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى