تقارير و تحقيقاترياضة

“حمادة القلاوي” نسر سوهاج حكم ساحة وفار بارز بالصعيد

يعد الخيار الأول للجنة الحكام الرئيسية للدريبات والمباريات القوية في الفترة الأخيرة، إستطاع أن يثبت نفسه بقوة ليكون من أبرز حكام الساحة بالصعيد الموجودين على الساحة في التوقيت الحالي.

يتميز بقوته البدنية العالية، وأيضا قوته وصرامته داخل الملعب، لا يخشى أو يهاب أحد من الحاضرين الموجودين بأي مباراة، ينال إشادة مستمرة سواء من رؤسائه أو من مراقبيه خلال المباريات، إنه حمادة القلاوي، حكم ساحة منطقة سوهاج.

وصلنا لليوم الأخير والتقرير الأخير من سلسلة تقارير ” عين على الحكم” والتي نشرها موقع “اليوم” لمتابعيه خلال شهر رمضان، للحديث عن أبرز حكام الصعيد سواء ساحة أو مساعدين، إلقاء الضوء عليهم للحديث عن مشوارهم التحكيمي.

خلال تقرير اليوم سنتحدث عن نسر صعيد الحكام كما يطلقون عليه، حمادة القلاوي صاحب الـ31 عاما، للحديث عن مشواره التحكيمي البارز منذ بدايته وحتى يومنا هذا.

بدايته التحكيمية

دخل “القلاوي” مجال التحكيم بعمر الـ21 عاما، وبعام 2011، وحصل على ترقي الدرجة الثانية بعام  2014، أما ترقي الدرجة الأولى فحققها القلاوي بعام 2016.

قبل إتجاهه لمجال التحكيم كان “القلاوي” لاعبا بسوهاج لعب للعديد من الفرق أبرزهم ناشئين سوهاج، شباب سوهاج، شباب مسلمين سوهاج، صدفة بأسيوط، اخميم وأهل المنشأة.

الوصول للممتاز وكأس مصر

بدأت أولى مشاركات “القلاوي” كحكم ساحة بدور الـ32 من بطولة كأس مصر، بعد موسم واحد فقط من حصوله على ترقي للدرجة الأولى، في عام 2017، قاد تحكيميا لقاء المقاولون العرب ونادي الشمس القاهري.

وبموسم 2018/2019، شارك “القلاوي” بمباريات الدوري الممتاز ولكن كحكم خامس في 10 مباريات.

 واسندت له مباراة وحيدة كحكم ساحة بموسم 2019/2020 بين اف سي مصر سابقا نادي “زد” حاليا وسموحة، بالجولة الـ17، والتي نجح فيها سموحة في الفوز بهدف نظيف.  

وعن مبارياته بكأس مصر خاض لقائين أيصا بدور الـ32 من البطوبة بين طلائع الجيش والقناة، وهذا الموسم بين الجونة وكيما أسوان والذي فاز به الجونة بسداسية مقابل هدف وحيد.

حكم تقنية الفار

يعد “القلاوي” هو الحكم الوحيد بجنوب الصعيد الحاصل على رخصة الفار وهو حكم مساعد لتقنية الفار، ومعه أيضا عمرو رمضان، حكم ساحة الفيوم.

خلال هذا الموسم شارك “القلاوي” في 11 مباراة كحكم مساعد لتقنية الفار، ومن أبرز حالاته التحكيمة كانت بمباراة سموحة والمصري ضمن مواجهات الجولة الـ14 من الدوري الممتاز.

جاءت الواقعة بعد أن احتسب حكام تنقية الفار محمد عباس قابيل ومعه “القلاوي” ركلة جزاء للمصري، بعد وجود لمسة يد على أحد لاعبي سموحة وجاء احتساب الواقعة بعد أن أطلق حكم المباراة أحمد العدوي صافرة النهاية ولكن حكام الفار رفضوا إنهاء المباراة، في واقعة نالت إشادة الجميع وقرر خلالها لجنة الحكام الرئيسة صرف مكافأة للحكام على شجاعتهم في إتخاذ القرار.

القسم الثاني

نجح القلاوي في إثبات نفسه أن يكون الخيار الأول للجان الرئيسة للحكام ليقود العديد من مباريات القسم الثاني، جاءت أولى مشاركاته كحكم ساحة بعام 2017 بين الفيوم وطامية بمجموعة الصعيد.

وبعدها توالت مشاركات “القلاوي” بالقسم الثاني بصفة مستمرة، خلال هذا الموسم قاد “القلاوي” 10 مباريات بين مجموعات الصعيد والقاهرة والقناة.

ففي مجموعة الصعيد قاد “القلاوي” 4 مباريات لفريق الألومنيوم والفيوم، كيما أسوان والمنيا، شبان قنا والإعلاميين، وأخيرا أسمنت أسيوط وبترول أسيوط.

أما بمجموعة القاهرة والقناة فنجح في قيادة 6 مباريات لفرق النصر وسرس الليان، السكة الحديد وبورتو، النجوم وبتروجيت، طنطا والزرقا، منتخب السويس والنصر، وأخيرا المريخ والترسانة.

تخصص ديربيات

يلقب “القلاوي” بين اللاعبين والرياضين بحكم متخصص الديربيات نظرا لأنه قاد لأكثر من ديربي بالعديد من المحافظات أبرزها الأقصر والمدينة المنورة عن محافظة الأقصر، شبان قنا وقنا بمحافظة قنا، ديربي أسيوط بين الأسمنت والبترول، إدفو وتحرير أسوان عن محافظة أسوان، المراغة وشبان المراغة عن محافظة سوهاج.

وخلال هذا الموسم بدوري القسم الثالث قاد “القلاوي” 11 مباراة بمجموعة الصعيد المختلفة.

معسكرات

منذ بدياته التحكميية شارك “القلاوي” في العديد من المعسكرات أبرزها معسكر الحكام الواعدين بأسوان بعام 2016، ومعسكر النخبة للحكام بالدوري الممتاز بأعوام 2017/2018.

وقبل ذلك رشح وهو مازال حكما بالدرجة الثانية للمشاركة بمعسكر الحكام بفرنسا بعام 2013، وكان وقتها الحكم الوحيد المرشح والمشارك من جنوب الصعيد ولكن تم إلغاء المعسكر في النهاية. وكانت آخر المعسكرات التي شارك فيها معسكر حكام شمال أفريقيا والذي اقيم بالاسكندرية بعام 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى