غير مصنف

في ذكرى وفاة «الشعراوي».. مواقف من حياة إمام الدعاة

تحل اليوم الخميس، ذكرى وفاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، والذي عرف بـ «إمام الدعاة»، حيث أنه تمتع بشعبية كبيرة على مر الزمان، وذلك بسبب مواقفه الإنسانية مع الكثير، وكذلك تفسيره آيات القرآن الكريم بصورة سهلة وميسرة، وإذاعتها عبر التليفزيون المصري.

وفي التقرير التالي يرصد «اليوم» أبرز المواقف في حياة إمام الدعاة كالآتي:

روى الشيخ محمد متولى الشعراوي عدد من المواقف التي تعرض لها، من خلال كتابه «أنا من آل البيت»، ومدى علاقته بآل البيت وقصة حبه لهم وللصالحين ومدى التقارب بينه والصوفية من صغر سنه.

وقد حكى الشيخ محمد متولي الشعراوي خلال لقاءه في إحدى البرامج التليفزيونية، مواقف له مع الجن والعفاريت، مشيرًا إلى أن الحكايات والروايات عن الجن تكثر مع السيدات، وتوجه باللسؤال إلى مذيع البرنامج وقال له «اشمعنا بقى؟» ثم أجابه على الفور: «يعني الشيطان معقول هيخاف من الرجالة.. لأ طبعا بس الستات ليهم حيل» واستشهد بمثال حي صادفه مع إحدى السيدات التي زعمت أن الجن «يلبسها».

وأوضح «الشعراوي»: «جات لي هنا في المسجد وأول ما دخلت الجامع وقعدت تهلل وتصرخ وقالت أصل ده العفريت اللي عليا وأنا شوفتها إنها كذابة لأنها أول ما دخلت الجامع وقعت وأغمى عليها، بقى معقولة العفريت ظابط الميعاد عليها لما تدخل الجامع.. روحت أنا قولت للراجل جوزها على فكرة مراتك عليها عفريت وبيغير منك اوعى تقرب لها ليجرى لك حاجة.. فرجعت لي تاني بعد أسبوع قالت لي العفريت راح وطبعا لأن جوزها مقربلهاش فالمسائل دي كلها كدب في كدب».

وتوجه إليه المذيع بسؤالٍ آخر يقول: «هل يسخر الجن لخدمة الإنسان؟»، فأجاب الشعراوي وقال إن الجن أما طائع أما عاصي: «الطائع ميجيش لبني آدم والطائع ده شغله مع ربه.. هل تقدر تسلط راجل طيب إنه يزعلك ولا يضربك.. وأما الشيطان هتقدر تسلطه لأمرك ده بينه وبينك عداوة» ثم استشهد بآية قرآنية «وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا»، وأوضح «الشعراوي»: «لذا فهؤلاء لا يموتون ميتة خيرا أبدا لأنهم ظنوا أنهم يأخذون قوة من الجن حتى يأذون بها الآخرين.. هتلاقي الناس دي شكلها وحش ومرضى وعيالهم وحشين وموتتهم وحشة جداً».

الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

معلومات عن الشيخ الشعراوي:

1- ولد في 15 أبريل عام 1911م، بقرية دقادوس، مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية.

2- أتم حفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره.

3- تخرج في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر عام 1940م.

4- له مؤلفات عديدة منها: معجزة القرآن – الأدلة المادية على وجود الله – أنت تسأل والإسلام يجيب – الإسلام والفكر المعاصر.

5- توفى 17 يونيو 1998م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى