أخبار

رابطة مبدعي مصر تستهل عام 2021 بأمسية قصيصة وشعرية ماتعة  

أقامت رابطة مبدعي مصر أولى أمسياتها الأدبية في مطلع العام الجاري 2021 تحت عنوان (رحيق الإبداع)، وذلك يوم السبت الموافق ١٦ يناير ٢٠٢١ وعبر برنامج زووم، وبإدارة الشاعر المبدع هشام الرفاعي رئيس رابطة مبدعي مصر.

ضمت الأمسية مجموعة من كُتاب القصة ومجموعة من الشعراء بالإضافة إلى كوكبة من النقاد، تباروا جميعهم في لقاء تلاحم فيه الشعراء والنقاد وأصحاب الذائقة للشعر والأدب والجمهور المتخصص من شتى أنحاء العالم.

كان للقصة نصيب الأسد إذ قدم الأدباء تشكيلة فريدة ومتنوعة من القصص القصيرة التي نالت إعجاب الجميع، وبدأت الفقرة الأولى للأمسية بالقصة والتي قدمتها كل من الأديبة وداد معروف، والأديب د. محمد جابر ، والأديب مجدي شعيشع، والأديب الدكتور مصطفى عطية، والأديب والصحفي محمود الديب، والأديبة البحرينية شيماء الوطني. وقدم الأدباء نصوصهم وطرح النقاد رؤاهم حول النصوص السردية وصفق الجمهور استحسانا وتألقا، وتألق الجميع في الفقرة النقدية للقصة مع الناقد الدكتور مصطفى عطية والناقد الدكتور عبد التواب محمود والناقدة الدكتورة جيهان الدمرداش، والذين قدموا فقرة نقدية ماتعة لا تقل إبداعاً عن النصوص المقدمة، بل تفوقت عليها في إبراز جماليات النصوص، وطرائق السرد المختلفة للأدباء. وجاء دور الشعر في الفقرة الثانية والتي قدمها كلاً من الشاعر الكويتي عبيد العجلاني والشاعر الكويتي فرحان الراشد والشاعرة ثمر الشناوي والشاعر شريف رشاد والشاعر  الدكتور سليمان عوض والشاعر هشام الرفاعي. وكان مسك الختام لفقرة النقد التي قدمها الناقد الدكتور مصطفى عطية والناقد الدكتور  عبدالتواب محمود والناقدة الدكتورة جيهان الدمرداش، والذين أشادوا بكافة الشعراء خاصة الشاعر الكبير شريف رشاد على نصوصه العبقرية الماتعة والمشوقة والتي نالت دهشة الجميع، والشاعرة المبدعة المتألقة ثمر الشناوي، والشاعر الممتع والمميز جدا فرحان الراشد والشاعر الكبير الدكتور سليمان عوض، والشاعر الكبير الرائع عبيد العجلاني والذي يكتب النبطي والفصيح على نفس القدر من المتعة والجمال، والشاعر هشام الرفاعي الذي قدم قصيدة بعنوان رعشة الشتا وقصيدة الحلم المخدوع.

وحضر الجلسة كلاً من الشاعر حازم خليل، والأديبة السعودية فاطمة الشهري، والشاعرة فتحية ناصر والشاعرة سلوى زافون والتي ألقت قصيدة رائعة.

تتقدم رابطة مبدعي مصر بالشكر الجزيل لمتابعيها من شتى انحاء العالم وتشكر سعادة الأستاذ الدكتور مصطفى عطية صاحب السيرة الذاتية العطرة والنظريات النقدية الحديثة والأبحاث العلمية العديدة والمساهمات الرائدة والفعالة في شتى مجالات الأدب لنشر الثقافة ومؤلفاته الغزيرة وكتبه المتميزة التي قدمها للمكتبة العربية شاهدة على ذلك، والشكر لأستاذ الدكتور عبد التواب محمود الذي دائم ما  يغلب علمه خلقه ويتفوق خلقه على علمه فله في كل باع قصة وله إسهاماته النقدية الرائدة كما له العديد من المؤلفات والأبحاث العلمية في شتى مجالات الأدب وله إسهاماته المتميزة في اثراء الساحة الأدبية. والشكر للناقدة والباحثة الدكتورة جيهان الدمرداش والتي قدمت لنا قراءة نقدية شاملة وواعية ببواطن النصوص وقراءة ما بين السطور وما خلف الكلمات والغوص في المعاني والكشف عن مكنون جمالياتها. تحرص رابطة مبدعي مصر على إثراء الحركة الثقافية والأدبية والكشف عن المواهب الجديدة من شعراء وأدباء الوطن العربي في الكويت ومصر والسعودية والبحرين وشتى انحاء العالم وتقديمهم للساحة الأدبية لإثراء الواقع الثقافي وإقامة العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والتميز في تقديم الثقافة المصرية عبر سفارات الدول وعبر وسائل الإعلام في أبهى صورها لتكون الرابطة هي همزة الوصل بين المبدع والجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى