غير مصنف

رجل المشاريع.. أسرار في حياة الراحل كمال الجنزوري

رحل عن عالمنًا، الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق، وذلك بعد صراع طويل مع المرض، بمستشفى القوات الجوية، بالتجمع الخامس.

وكان «الجنزوري»، حاصلًا على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية، حيث ولد في 12 يناير 1933 في قرية جروان، مركز الباجور، محافظة المنوفية، ومتزوج وله ثلاث بنات.

قبل رئاسته لمجلس الوزراء، شغل منصب محافظ الوادي الجديد ثم محافظ بني سويف قبل أن يدير معهد التخطيط القومي ثم أصبح وزيرًا للتخطيط فنائبًا لرئيس الوزراء.

السيسي ناعيًا كمال الجنزوري: «كان بارًا بمصر.. وفيًا لترابها وأهلها»

بدأ في عهده خلال الفترة من ١٩٩٦ إلى ١٩٩٩ عدة مشاريع ضخمة بهدف تسيير عجلة الإنتاج والزراعة والتوسع بعيدًا عن منطقة وادي النيل المزدحمة، من ضمنها المشروعات التاليه: «مشروع مفيض توشكى الذي يقع في أقصى جنوب مصر، وشرق العوينات، ومشروع غرب خليج السويس، وتوصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام،، وغيرها».

 كما ساهم الدكتور كمال الجنزوري، في تحسين علاقة مصر بصندوق النقد الدولي وكذلك بالبنك الدولي، وأقر مجموعة من القوانين والخطوات الجريئة منها قانون الاستئجار الجديد.

«لم يتأخر يومًا عن نداء الوطن».. مجلس الوزراء ينعى كمال الجنزوري

وجاءت المناصب التي شغلها على النحو التالي: «شغل منصب عضو مجلس إدارة أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، وعضو مجلس إدارة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومستشار اقتصادي بالمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، وعضو هيئة مستشاري رئيس الجمهورية، وعضو المجالس القومية المتخصصة للإنتاج والتعليم والخدمات، وأستاذ بمعهد التخطيط القومي 1973، ووكيل وزارة التخطيط عام 1974-1975، ومحافظ الوادي الجديد عام 1976، و محافظ بني سويف عام 1977، ومدير معهد التخطيط القومي عام 1977، وزير التخطيط عام 1982، زو وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي في يونيو 1984، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط والتعاون الدولي في أغسطس 1986 – 1987، و رئيس مجلس الوزراء يناير 1996 – أكتوبر 1999، و مستشارا لرئيس الجمهورية عدلي منصور، للشئون الاقتصادية يوليو 2013».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى