غير مصنف

 ساعات على الانتخابات في قنا.. المعركة علي صفيح ساخن ودائرة الدم والنار الأكثر سخونة

لا صوت يعلو فوق صوت انتخابات مجلس النواب للدورة البرلمانية 2020/2025 والتي تنطلق في التاسعة من صباح غدا السبت 24 أكتوبر وتستمر حتي التاسعة من مساءا بعد غدا الأحد 25 أكتوبر  الجاري .
وترصد “اليوم ” خريطة  وإتجاهات العملية الانتخابية في محافظة قنا ، المحافظة  الأكثر سخونة  في محافظات المرحلة الأولي ، نظرا لتركيبتها القبلية المختلفة والتي تنقسم إلي مثلث قبلي يتمثل في قبائل العرب والأشراف والهوارة والشريك الرابع هم أقباط المحافظة المنتشرين في كل دوائر المحافظة .
علي الجانب الأول تشهد المحافظة صراعا شبه محسوم علي نظام القوائم  في دائرة شمال ووسط جنوب الصعيد حيث تنافس القائمة الوطنية من  أجل مصر والتي نجحت في تمثيل كوادر من أقوي الشخصيات السياسية في الشارع القنائي ، نظيرتها نداء مصر وهو الأمر الذي قد يكون محسوم بنسبة كبيرة لصالح القائمة الوطنية .
أما علي الجانب الأخر يتجلي لنا الصراع الأقوي والحقيقي ، حيث معركة التنافس على المقاعد الفردية، التى يبلغ نصيب محافظة قنا منها ٩ مقاعد، موزعة على ٤ دوائر انتخابية تضم كافة مراكز ومدن المحافظة، حيث يتنافس عليها ١٣٨ مرشحا.
الدائرة الأولي “بندر ومركز قنا “
يبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة، 27149 ناخب ، في المركز والقري التابعة له ، وفي بندر مدينة قنا 164088 ناخب ، حيث يتنافس 37 مرشحًا للفوز بمقعدين على النظام الفردي.
ويعتبر كلا من  امبارك أبو الحجاج عضو مجلس الشعب السابق الذي ينتمي لقرية الترامسة غرب النيل ، وسعد إبراهيم المنتمي لقبيلة هوارة الحميدات ومصطفى محمود مصطفى المنتمي إبن قبيلة الأشراف ، مرشحي مستقبل وطن، وجمال النجار إبن قبية الأشراف ، مرشح الشعب الجمهوري، ومحمود عبدالسلام الضبع المرشح المستقل النتمي لقرية الجبلاو وعضو مجلس النواب السابق ،والصحفي أحمد أبو الخير بقرية الترامسة ، وعبد الله ابوالعلا عضو مجلس الشعب السابق وإبن قرية المحروسة ، منأبرز مرشحي الدائرة التي تشهد منافسة قوية بين قري غرب وشرق النيل علاوة علي منافسة القبائل .
الدائرة الثانية ” قوص –فقط – نقادة”
أما الدائرة الثانية ومقرها مركز شرطة قوص والتي تشهد صراعا عنيفا بين مراكز قوص وقفط شرق النيل ومركز نقادة غرب النيل ، والتي يبلغ عدد المرشحين في هذه الدائرة 41 مرشحًا ، للفوز بمقعدين، وينقسم عدد الناخبين فيها في قوص، 289 ألف و في نقادة 117547، وفي قفط 91430 ناخب وناخبة.
ويعد من  أبرز المرشحين في هذه الدائرة، محمد كامل الصغير، ومحمد طايع، وعبدالراضي عربي، وأبوالحسن الجزار، مرشحي مستقبل وطن، ومحمد سليم عسكر، وصبري يوسف داود، وهاشم الادريسي، مرشح حماة وطن، بينما تخوض 4 سيدات المنافسة وهن وردة بدوي، ورويدا حسانين، وكريمان ابراهيم، وهدى محمود.
الدائرة الثالثة “دائرة الدم والنار ”  نجع حمادي ،دشنا ، الوقف “
فى الدائرة الثالثة ومقرها مركز شرطة نجع حمادى والتي تضم ثلاث مراكز هم دشنا والوقف ونجع حمادي ،  والتي يتنافس فيها 31 مرشحا للفوز بـ 3 مقاعد، حيث  تنحسر المنافسة  عليهما بين مرشحي مركزي دشنا ونجح حمادي .
وتبلغ أعداد من لهم حق التصويت هناك 368202 ناخب وناخبة في نجع حمادي و 251926 في دشنا و 56536 في الوقف .
ويأتي من  أبرز المرشحين في هذه الدائرة، اللواء خالد خلف الله، عضو مجلس النواب السابق، مرشح حزب مستقبل وطن، وحسن فايز أبو الوفا، عضو مجلس النواب السابق، مرشح حزب مستقبل وطن، وسيد فؤاد أبوزيد، مرشح حماة وطن، ومحمد الأمين، مرشح المؤتمر، وسيد المنوفي، مرشح الشعب الجمهوري، وعمرو طارق السباعي، مرشح مستقبل وطن، وأحمد مختار، مرشح الوفد، وماجد طوبيا، عضو مجلس النواب السابق، والشاب سامح عبداللطيف مرشح حزب الحرية  ومحمد جاب الله مرشح حزب حماة الوطن واللواء سيف النصر الصافي عضو مجلس النواب السابق ، فيما يسعي مركز الوقف المحروم من التمثيل البرلماني من سنوات طويلة  الفوز بمقعد له من خلا ل مرشحة الوحيد محمد عطالله البرشاوي ، ينما تتنافس سيدتان  هما غادية الهمامي والمحامية الشابة الأميرة أميرة عمر  في هذه الدائرة..
 الدائرة الرابعة ” أبوتشت وفرشوط”
أما الدائرة الرابعة”، ومقرها مركز شرطة فرشوط، والتي تضم  مركزى فرشوط و أبوتشت، و يتنافس فيها ٢٩ مرشحًا للفوز بمقعدين، و تشهد منافسة ساخنة بين المدينتين لضمان حصول كل مركز على مقعد.
ويبلغ عدد الناخبين في أبوتشت،  297430، و يبلغ عدد الناخبين في فرشوط، 120997، ومن الملفت للنظر في هذه الدائرة أن النائب فيها لا يستمر في المجلس أكثر من دورتين متتاليتين.
ويعتبر من أبرز المرشحين في هذه الدائرة، حسام عيسى وصلاح أبو الليل، مرشحي مستقبل وطن، و مرتضى أبو سحلي، مستقل، وخالد نحول، مرشح الشعب الجمهوري، و صبري رشوان، ورفعت عبدالحفيظ، وعصام بركات، عضو مجلس النواب السابق، واللواء عبدالفتاح الشحات، وحسن سباق، وغلاب الكرنكي، ووافي الحسيني، الذي ينافس على مقعد الشباب، بينما يتنافس في هذه الدائرة، سيدتين، صباح جاد الكريم، وصفاء عتبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى