غير مصنف

صور.. طلب إحاطة لتأخر تشغيل مستشفي الخانكة.. وطبيب: نعمل في ظروف غير آدمية

تقدم محمد الطوخي القصبي، عضو مجلس النواب عن دائرة الخانكة والخصوص والعبور، بطلب إحاطة عملا بنص المادة 134 من الدستور والمادة 212 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، موجها للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، وذلك بسبب عدم الانتهاء من أعمال تطوير مستشفي الخانكة المركزي ودخولها الخدمة .

وأوضح «الطوخي»، في طلبه أن مستشفي الخانكة المركزي يتم تطويرها منذ أكثر من 6 سنوات، وحتى الآن لم تنتهي فيها أعمال التطوير، مشيرا إلى أنه تقدم بسؤال بتاريخ 19 يناير الماضي، لوزيرة الصحة بشأن معرفة موعد تشغيل المستشفي إلا أنه حتى اليوم لم يتم الرد علينا من قبل الوزيرة، متسائلا: هل يعقل أن مركز بأكمله معظم سكانه من محدودي الدخل بدون مستشفي مركزي منذ أكثر من 6 سنوات .

وطالب نائب الخانكة، رئيس مجلس النواب بتحويل الطلب للمناقشة في لجنة الصحة وبحضور الوزيرة بشخصها للرد علي طلب الإحاطة والإفادة بالموعد النهائي لتشغيل المستشفي المركزي .

من جانبه قال الدكتور عماد إبراهيم حمودة، رئيس قسم الجراحة بمستشفي الخانكة المركزي، إنه منذ دخول مستشفي الخانكة للتطوير ضمن 31 مستشفى يتم تطويرها علي مستوي الجمهورية، ونقل الخدمة الطبية لمستشفي قروي أبو زعبل ونحن نعمل في ظروف غير أدميه، نظرا لضيق المكان وتعطل الأجهزة المستمر وعدم صيانتها بشكل دوري، فضلا عن نقص الأجهزة والمستلزمات التي نحتاجها، وعدم جاهزية المكان بشكل كامل لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة، مناشدا صناع القرار بسرعة التدخل وتشغيل مستشفي الخانكة المركزي والتي ستخدم أهالي 30 قرية وعزبة بمركز ومدينة الخانكة.

وأضاف طلعت عماره، موجه لغة عربية بالمعاش، أنه علي الرغم من اهتمام الدولة في الآونة الأخيرة بتشغيل المستشفيات، في ظل تفشي وباء فيروس كورونا، إلا أن المسئولين عن الصحة لم يخطر مستشفى الخانكة المركزي علي بال أحد منهم، وكأنها خرجت من الخدمة ولن تعود مره أخري، مما يخالف سياسة الدولة في توفير الرعاية الصحية والطبية اللائقة للمواطنين .

فيما أطلق عدد من شباب وسيدات قري مركز ومدينة الخانكة هاشتاج علي مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان «مستشفي الخانكة هتتسلم أمتي»، أملين أن تلقي مناشداتهم صدي لدي المسئولين، ويتم تشغيل المستشفي لخدمة المرضي الفقراء ومحدودي الدخل، الذين أصبحوا فريسة لجشع واستغلال العيادات والمستشفيات الخاصة.

من جانبه قال اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، في تصريحات لـ«اليوم»، أنه يتابع بشكل دوري نسب تنفيذ أعمال التطوير بمستشفي الخانكة المركزي، مشيرا بأن نسبة تنفيذ أعمال التطوير بلغت 99%، وجاري العمل علي قدم وساق لتسليم المستشفي في القريب العاجل.

وأوضح «الهجان»، أنه تم الانتهاء من مبني العيادات الخارجية بالكامل، ويجري الآن الانتهاء من أعمال الفرش الطبي وتركيب الأجهزة لإدخال المستشفي الخدمة في أقرب وقت ممكن لتساهم في رفع العبء عن كاهل المواطنين بالمنطقة، لافتا بأن مستشفي الخانكة المركزي بعد تشغيلها ستمثل صرحاً طبياً يضاف إلي منظومة الصحة بالمحافظة، إذ ستقدم خدمة طبية متميزة لأبناء القليوبية.

يذكر أن مستشفى الخانكة المركزي، بلغت تكلفتها حتى الآن 220 مليون جنيه، وتتكون من 110 سرير إقامة، وعيادات خارجية، وصيدليات، ومعمل تحاليل، وغرف عمليات، و22 جهاز غسيل كلوي، و17 سرير عناية مركزة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى