أخبار

“طاقة نور”.. ذوي الهمم في مقدمة مشاريع تخرج 2022 بإعلام القاهرة

تحت شعار « بإلارادة… قادرون باختلاف» و من بين كل سطور حكايتنا .. هتلاقي طاقة تنورلك طريقك ،أطلق قسم صحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة مشروع تخرج بإسم “طاقة نور” ،وهي مدونة صحفية موجهة لذوي الاحتياجات الخاصة والمقبلين علي الزواج، لأهمية هذه الفئة في المجتمع ودمجهم في الحياة ،ويأتى ذلك المشروع تحت رعاية الدكتورة هويدا مصطفي عميدة الكلية.

وتحوي مدونة «طاقة نور» بداخلها عدة أبواب، يضم كل باب منها مجالا معينا ،وهي «دنياهم» يركز علي حياة ذوي الإعاقة والمشكلات التي تواجههم ،سنتناول منهم :

وباب «حياتك تهمنا»، والذي يناقش كيفية تجنب ولادة أطفال من ذوي الهمم والفرق بين الإعاقات المختلفة ،والعادات الصحية المختلفة.

وباب «خدماتك»، يعرض كافة الخدمات التي يحتاجها ذوي الهمم ومنها الحصول علي بطاقة الخدمات المتكاملة ،وفروع لجنة الإعاقة البصرية، ومبادرات البنوك… إلخ.

وباب «إنسان» ،والذي يروى قصص أبطال الحكايات من ذوي الهمم المغمورين ،والذين حققوا إنجازات ملموسة ،ولكنها لم تخرج إلى حيز النور والبعض الآخر كان له بصمة أضائت حياة.

وباب «نقطة تحدى» ،والذي يركز على التحديات التي تواجههم وكيفية التغلب عليها ،حيث أنهم لديهم من الإصرار والعزيمة ما يثبت فعلا وقولا إن الإعاقة في التفكير ليست في الجسد.

وباب«بلغة الإشارة» ،والذي يناقش أن التواصل فى الحياة ليس قاصرا على الكلام المنطوق، بل فى ظروف كثيرة نحتاج إلى الإشارة ،ولذلك قمنا بالإشارة إلى أحلامهم ومشاكلهم ومشاعرهم ،متحدثين بلغتهم ومعبرين عنهم.

وباب «فيديو طاقة نور»،والذي حرصوا به على استخدام كل وسائل السرد الرقمي من خلال تقارير الفيديو، والفيديوجراف ،والأنفوجراف.

الطلاب المشاركين في مشروع التخرج طاقة نور

ولأول مرة سيتم عرض كيفية استخدام الموسيقي في علاج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال معايشة كاملة داخل إحدى الأماكن المتخصصة ،وإبداع ذوي الهمم في فن التمثيل الصامت ،و ستتعرف على مشاكلهم وحياتهم ومشاعرهم ودنياهم بأكملها .

الجدير بالذكر أن مشروع تخرج «طاقة نور» مكون من “أمل سعيد، أيه خميس، إيمان جمال، باسم النواوي، تقي عيش، رحيل فوكيه، ريتا عاطف، شيماء محمد، مي محمد، نعيمه محمد، نور مسعد، ندي خالد، هايدي عادل”، تحت إشراف محمد خليل، المدرس المساعد بقسم الصحافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى