أخبار

فيديو .. وزير البترول يُعلق على تقرير «أوبك»

علق المهندس طارق الملا وزيرة البترول والثروة المعدنية على تقرير أوبك الذي ذكر أن صادرات مصر من الغاز حققت طفرة بنسبة بمعدل نمو سنوي 385% قائلاً : ” عشان الناس ماتتخضش من الرقم هو المقارنة في التقرير هي مقارنة كل ربع بنظيره من العام السابق ..وإحنا السنة 2020 كنا في عز جائحة كورونا والاقتصاد العالمي يشهد حالة من الركود وكانت الأسعار العالمية في قمة الانخفاض بالنسبة للبترول والغاز “.

أكمل : ” لهذه الأسباب قررنا حينها أن لا نقدم على تصدير الغاز والبترول بأقل من أسعاره سواء من جهة التكلفة أو في السوق المحلي “.

وبين أنه اعتبارا من النصف الثاني من عام 2021 من يوليو عادت الأسعار للارتفاع بسبب ما تعرضت له أوروبا والغاز الروسي وفي هذه الفترة تقرر أن نعظم من صادراتنا قائلاً : ” نحب أن يكون التصدير قيمة مضافة للاقتصاد القومي وإذا كنا نتحدث عن مستهدفات التصدير حتى لو كنا نتحدث عن قيمة مضافة للصناعات وبلغ سعر التصدير 25 دولار للمليون وحدة حرارية “.

مشيراً إلى أن قفزة الصادرات تعود لمقارنة الربع محل النسبة بنظيره من عام 2020 والذي كان في عمق أزمة الجائحة “.

ولفت الوزير إلى أنه في الفترة من يوليو إلى سبتمبر الماضيين لم يكن تأثير فصل الشتاء بات أكثر اتضاحا لكنه كشف أن الربع الأخير من عام 2021 شهد قفزة وطفرة غير مسبوقة في صادرات الغاز قائلاً ك ” الحمد لله نقدر نقول أن محطتي الإسالة في دمياط وإدكو تعملان بكامل طاقتها الإنتاجية “.

وحول توقعاته لنهاية العام المالي يونيو 2022 أو نهاية العام الميلادي في 2022 قال : ” لو إستمرينا بالمعدل ده في طفرات الصادرات أتوقع أننا نحقق ما يصل إلى 8 مليون طن مقارنة بنحو 6.5 مليون طن في عام 2021 “.

وأوضح في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ONقائلا: سوف تزيد لأن استهلاك الكهرباء الذي يعتمد على الغاز لا يكون في فترة الذروة في الشتاء، وهذا يتيح كميات غاز أكبر للتصدير.

وشدد الوزير أن الوزارة تعمل وفق استراتيجية لنكون مركزًا إقليميًا في كل المحاور وأن مصر لديها بنية تحتية وطاقات تستطيع استغلالها مثل محطتي إسالة الغاز إدكو ودمياط، إضافة إلى تعظيم الاستفادة من استيراد الغاز من إسرائيل والحصول على قيمة مضافة منه بعد تصديره.”

وبين الملا أن مصر تصدر 7.2 مليون طن من صادرات الغاز من خلال الإسالة وخطوط التصدير، موضحاً أن العلاقات بدول الجوار ودول شرق المتوسط أتاحت لنمصر الكثير من الفرص.

وكشف أن مصر تقوم باستيراد الغاز من إسرائيل ويعاد تصديره بسعر آخر لدول أخرى، مشدداً أن كل هذا يتم من خلال الشركات وليس الدول.

ولفت إلى من مصر لديها تنوع كبير في أسواق تصدير الغاز قائلا: ” هناك تنوع كبير في صادرات الغاز ونصدر لفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا، والهند والصين واليابان وتايلاند، وهذا يتوقف على الأسعار ونسعى للبيع في الأماكن ذات السعر الأعلى.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى