حوادث

قطار المحاكمات يصطدم اليوم..بـ”خلية شقة الهرم والزوجة الخاينة” في “قفص العدالة”

كتبت-فتحية أبو العينين:

تشهد أروقة دوائر الجنايات، اليوم الثلاثاء، العديد من الجلسات الهامة التي تنظرها عدد من القاعات داخل محاكم القاهرة والجيزة.

وفي هذا السياق، قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة ربة منزل وعاطل بتهمة قتل زوجها، حيث كشفت تحقيقات النيابة أن المتهمة تزوجت من المجنى عليه وعاشت معه فى شقته بمنطقة الهرم بعدما أنجبت منه، ولكن بعد مرور عدة سنوات دبت المشاكل بينهما بسبب اعتدائه عليها بالضرب وتوبيخها أمام الجيران لتقرر ترك الشقة مصطحبة أولادها وذهبت إلى منزل أمها.

فى أحد الأيام قررت المتهمة التنزه بالأطفال فى العيد على كورنيش النيل فى ماسبيرو وأثناء سيرها تعرضت للمعاكسة من المارة فتدخل شخص كان يسير فى الشارع وطلب من الشباب الابتعاد عنها وأوصلها إلى موقف السيارات حتى لا يتعرض لها أحد، ومن هنا تعرفت المتهمة على عشيقها، حيث تبادلا أرقام الهواتف وشكرته على شهامته فى حمايتها من معاكسة الشباب لها.

اتصلت المتهمة بعشيقها ونشأت بينهما علاقة عاطفية، حيث عرض عليها المتهم الزواج والعيش معه فى شقته ولم يعلم أن عشيقته متزوجة، وافقت على طلبه بالزواج منه عرفيا، رغم أنها على ذمة شخص آخر هو المجنى عليه.

وبعد مرور عدة أشهر قررت المتهمة العودة الى زوجها الأول المجنى عليه واصطحبت أولادها معها ولكن عاود زوجها التشاجر معها واعتدى عليه بالضرب.

كبِر فى عقل المتهمة فكرة التخلص من جحيم زوجها دائم التعدى عليها بالضرب واستعانت بعشيقها الذى تفاجأ بأن المتهمة متزوجة وعلى ذمة رجل آخر، ووافق على طلبها بسبب حبه الشديد لها.

اتفقت المتهمة مع عشيقها على تنفيذ العملية فجرا، حيث استغراق زوجها فى النوم، واتفق عشيقها مع صديق له بحمل جثة المجنى عليه فى “تروسيكل” وعندما أشارت عقارب الساعة إلى الخامسة صباحا اتصلت المتهمة بعشيقها وأخبرته بأن زوجها استغرق فى النوم فطلب منها فتح باب الشقة ثم صعد ودخل إلى غرفة النوم، وحاول خنقه بـ”وسادة” فاستيقظ وقاوم المتهم فطلب من عشيقته شل حركة زوجها بالجلوس على قدمه، ولكن المجنى عليه تمكن من الإفلات وحاول الهرب لكن المتهم طارده بسكين وطعنه أكثر من 20 طعنة وسقط غارقا فى دمائه.

أعدت المتهمة لعشيقها الحمام للاستحمام والتخلص من دماء زوجها ثم أحضرت بطانية ولفت جثة زوجها حتى يتمكن عشيقها من النزول بها، حيث حملها على تروسيكل صديقه الذى كان ينتظره أسفل المنزل وألقى المتهم بالجثة فى مصرف أسفل كوبرى القصبجى فى الهرم، وتم القبض على المتهمة التى بدورها اعترفت بارتكابها للواقعة بسبب تعدى زوجها عليها بالضرب، قائلة فى التحقيقات : “كان بيضربنى ويشتمنى قدام الناس” واتفقت مع عشيقى على قتله”، وأمرت النيابة بحبسهما 4 أيام على ذمة التحقيق وأحالتهما لمحكمة الجنايات المنعقدة فى عابدين.

خلية شقة الهرم

تنظر المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع محاكم طرة، استكمال محاكمة المتهمين المحبوسين علي ذمة القضية المعروفة بخلية شقة الهرم.

كانت النيابة العسكرية قد أصدرت قرارًا رسميًّا بإحالة المتهمين في القضية رقم 79 لسنة 2016 حصر أمن دولة عليا ومقيدة برقم 536 لسنة 2020 جنايات شمال عسكرية والمعروفة إعلاميًا بـ “خلية شقة الهرم”، إلى المحكمة العسكرية لاتهامهم بتصنيع المواد المتفجرة والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون.

وجهت النيابة المختصة الي المتهمين في القضية 79 أمن دولة والمقيدة برقم 536 جنايات شرق عسكرية وهي القضية المعروفة إعلاميًا بـ “خلية شقة الهرم” عدة اتهامات منها الانضمام لجماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون والدستور، والاشتراك في تصنيع عبوات ناسفة داخل شقة سكنية بالهرم، استخدمتها عناصر إرهابية بمنطقة اللبيني لتصنيع وتخزين المواد المتفجرة، والتي أسفر عن استشهاد 7 من قوات الشرطة و3 مدنيين آخرين، وإصابة 15 شخصًا، نتيجة انفجار إحدى العبوات أثناء القبض عليهم.

السفينة البنمية «إيفر جيفن»

تستكمل المحكمة الابتدائية الاقتصادية بالإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، النظر فى الدعوى القضائية، المقامة من هيئة قناة السويس، لتثبيت الحجز التحفظى الموقع على سفينة الحاويات البنمية إيفر جيفن، وذلك بناء على طلب الطرفين تمهيدًا لإجراء تسوية ودية.

كانت المحكمة الاقتصادية قد أصدرت في الرابع عشر من أبريل الماضي أمرًا بالحجز على السفينة التي تحمل العلم البنمي “إيفر جيفن” التي جنحت من قبل وعطلت حركة الملاحة بالمرفق العالمي للقناة ستة أيام والمتوقفة حاليًا في منطقة البحيرات المرة لحين سداد 900 مليون دولار قيمة ما حدث من خسائر لهيئة قناة السويس من إجراءات إنقاذها وصيانتها وتكاليف تعطيل المجرى المائي في هذه المدة.

واستندت هيئة قناة السويس في طلبها بالحجز التحفظي على السفينة البنمية “إيفر جيفن” للمادة السادسة من قانون المحاكم الاقتصادية للنظر في كافة المنازعات والدعاوى التي تنشأ عن تطبيق قانون التجارة البحرية، فضلًا عن المادة 59 من قانون التجارة البحرية والتي تجيز الحجز التحفظي على السفن بأمر من رئيس المحكمة المختصة أو من يقوم مقامه، كما تسمح بتوقيع هذا الحجز ولو كانت السفينة متاهبة للسفر، والمادة 60 والتي تنص على ألا يوقع الحجز التحفظي إلا وفاء لدين بحري ويعتبر الدين بحريًا إذا نشأ عن عدة أسباب من بينها رسوم الموانئ والممرات المائية، ومصاريف إزالة أو انتشال أو رفع حطام السفينة والبضائع، والأضرار التي تحدثها السفينة بسبب التصادم أو التلوث أو غيرها من الحوادث البحرية المماثلة.

أحداث جامعة القاهرة

تنظر الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم طرة جلسات أحداث جامعة القاهرة، حيث تنظر المحكمة إعادة إجراءات محاكمة المتهم محمد شحاتة راغب الصادر ضده حكم غيابي في القضية المعروفة إعلاميا بـ “أحداث جامعة القاهرة”.

وقررت المحكمة تغريم المتسبب في عدم إعطاء الدفاع الشهادة المنوة بها في جلسة 1 يونيو الجاري مبلغ 500 جنيه مع اخطار شئون الضباط بتلك الغرامة، مع استمرار حبس المتهم على ذمة قضية أحداث جامعة القاهرة.

اتهامات النيابة للمتهم في أحداث جامعة القاهرةووجهت النيابة العامة للمتهم محمد شحاتة راغب في أحداث جامعة القاهرة تهم حيازة المفرقعات والتجمهر والتظاهر بدون ترخيص وحيازة أسلحة نارية من شأنهة الاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي مع علمه بأغراضها ووسائلها في تحقيق تلك الاغراض.

اتهام رامز جلال بالسرقة

قررت المحكمة الاقتصادية في القاهرة اليوم الثلاثاء، نظر الدعوي المقامة ضد الفنان رامز جلال وشركة “ام بي سي مصر” وشركة “اى بروديوسر” من قبل هيام سليم، بتهمة سرقة أفكار برامجه.تفاصيل القضيةوقالت هيام سليم في الدعوى إنها قدمت فكرة برامج رامز جلال الرمضانية وقامت بتسجيل فكرتها بالشهر العقاري بسجلات توثيق الأفكار، حيث قامت في وقت سابق على البدء في العمل بالمصنف إلى تسجيل الفكرة المكتوبة بالشهر العقاري برقم 2543 وبتاريخ 29/ 5 /2016 قبل تصوير البرنامج بما يقارب السنة، ثم تواصل معها فريق إعداد برنامج رامز ومدير أعماله ومدير البرنامج و قام الفريق بالإعتداء على الفكرة المكتوبة للمصنف والعمل بها حرفيا.

يذكر أن الدعوى كانت قد احيلت الى خبير أثبت جوهر فكرة البرنامج وقيام “إم بي سي” ورامز جلال بالادعاء على تتر البرنامج بأن كاتب فكرة البرنامج هو “عبد الله غلوش” ومن انتاج “ماس كوم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى