غير مصنف

محافظ أسيوط يتفقد حصاد محصول القمح بمركز صدفا

كتب: عبدالله تمام

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط اليوم الأحد، بدء حصاد محصول القمح بمركز صدفا.. رافقه خلال الجولة التفقدية المهندسة هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة وتاج حسين كشك رئيس مركز ومدينة صدفا وبعض المزارعين.

والتقى محافظ أسيوط بالمزارعين الذين أشادوا بجودة المحصول هذا العام وزيادة انتاجيته بالمقارنة بالأعوام السابقة لافتًا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة قمح بالمحافظة هذا العام بلغت 233 ألف و171 فدان بمختلف القرى والمراكز بزيادة كبيرة عن العام الماضى.

وأشار محافظ أسيوط، إلى أن الدولة لا تدخر جهدًا فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وكلف المحافظ مسئولى الزراعة والتموين بالإستمرار فى تقديم أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين والموردين بمختلف القرى والمراكز والمدن للاستعداد لإستلام الكميات الموردة من القمح وتفادى أى عقبات وتنظيم عملية تسليم الأقماح بطريقة سريعة للتخفيف عن المزارعين وعدم انتظارهم كثيرًا أمام الشون كما شدد على ضرورة تواجد خدمة دورية بجميع الشون لتنظيم حركة السيارات أثناء دخولها وخروجها من نقاط الفرز مع ضرورة الالتزام بمعايير وضوابط عمليات توريد القمح وسرعة تسليم المزارعين ثمن محصولهم.

فيما أشارت هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام بلغت 233 ألف و171 فدان بمعدلات انتاجية أعلى من الأعوام السابقة للفدان حيث بلغ 22 إردبا ومن 14 إلى 18 إردبا لأراضي الاستصلاح، مؤكدة متابعتها اليومية لأعمال التوريد واستقبال الأقماح من المزارعين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات، مشيرة إلى توجيهات محافظ أسيوط بالاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

من جانبه أشار محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين إلى أنه جاري استقبال الأقماح من المزارعين بجميع الصوامع والشون الهناجر المنتشرة على مستوى مراكز ومدن المحافظة ومراكز التجميع التي تم اختيارها لتكون قريبة من المزارعين والفلاحين والتي يتم تفريغها ونقل القمح منها إلى الصوامع بمجرد امتلاء 50% من السعة التخزينية لها، لافتا إلى أن أسعار توريد القمح المحلي التي حددتها الدولة لموسم 2021 تعد أعلى من سعر العام الماضي وعن مثيلاتها في الأسواق لحث وتحفيز المزارعين على التوريد.

وأوضح أن سعر الاردب من 705 إلى 725 جنيها حيث تم تحديد سعر أردب القمح درجة نظافة ٢٢.٥ بقيمة ٧٠٥ جنيهات ودرجة ٢٣ بقيمة ٧١٥ جنيها ودرجة ٢٣.٥ بقيمة ٧٢٥ جنيها لجميع الأصناف المنتجة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، مشيرا إلى أن لجان استلام القمح متواجدون في كل نقاط الاستلام برئاسة مفتش تموين في كل لجنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى