غير مصنف

ننشر كلمة السيسي في جلسة نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولي

انعقدت أولي جلسات اليوم الثاني بفعاليات المنتدى تحت عنوان الطريق من “جلاسكو” إلى “شرم الشيخ” لمواجهة التغيرات المناخية، والتي ناقشت ميثاق جلاسكو للمناخ واستعرضت نقاط القوة والضعف به من منظور الدول الافريقية، بالإضافة إلي أبرز المخاطر البيئية والمناخية الحالية والمستقبليةوتأثيرهاعلى دول القارة الإفريقية ومنطقة المتوسط.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الشكر والترحيب للمتحدثين على ما طرحوه من أفكار خلال الجلسة، مشيرًا إلى أنه ينتوي التحدث بطريقة مختلفة هذه المرة، فالإنسان هو المخلوق الوحيد الموجود على الأرض القادر على الإصلاح بقدر ما هو قادر على التدمير، الأمر النابع عن الشعور بالخطورة الذي أعرب عنه المتحدثون السابقون. أضاف سيادته إن الإنسان قادر على الإعمار، كما أعرب عن تأكيده على قدرة قادة العالم على مجابهة مخاطر تغير المناخ خلال السنوات القادمة.

أشار الرئيس إلى الخطورة النابعة عن ازدياد عدد السيارات المتوقع خلال السنوات القادمة، وأن الحل يكمن في إحلال السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري بسيارات أخرى تعمل بالكهرباء أو الغاز الطبيعي. وهو ما قامت به مصر بالفعل، حيث أطلقت مبادرة منذ خمس سنوات لإحلال تلك السيارات، حتى أن مصر ستصل إلى أول سيارة مصنوعة محليًا عام 2023 تعمل بالكهرباء، ورغم إن تكلفتها ستكون باهظة بعض الشيء، إلا إن الفرصة تظل سانحة أمام القطاع الخاص لاستغلال تلك الفرصة والمساهمة في الإجراءات التي تقلل من أثر التغير المناخي.

استكمل الرئيس حديثه، مشيرًا إلى موضوع البحيرات التي تخضع لعملية تطوير وتطهير كاملة في مساهمة من الدولة المصرية لتحويل تلك البحيرات إلى طاقةٍ اقتصادية. ثم انتقل سيادته بحديثه إلى مبادرة “حياة كريمة” مضيفًا إن الدولة المصرية خصصت أكثر من 80 مليار جنيه مصري لتبطين الترع وإعادة تأهيلها، في الوقت ذاته تتجه الدولة لمتابعة مصانع الحديد والإسمنت ومشروعاتها من أجل التقليل من حجم الانبعاثات، وكذا تطوير شبكة الطرق والكباري لتوفير فرص العمل.

واختتمت الجلسة بتعليق من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية عما سبق ذكره خلال الجلسة قائلًا: “أشكر جميع المشاركين على دعمهم لمصر في إقامة القمة العالمية للمناخ القادمة “COP27” بشرم الشيخ 2022.

والجدير بالذكر، أن الفيلم التسجيلي “الأرض الأم” الذي تم عرضه خلال الجلسة من إعداد فريق الإنتاج الفني التابع للجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم، حيث شاركت في التعليق الصوتي متطوعةً الدكتورة مرفت أبو عوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى