رياضة

“وائل شعبان” مساعد متميز وحاصل على الشارة الدولية

أسوة بأخيه وحبه للمجال دفعة لأن يكون في الوقت الحالي حكم مساعد متميز، ومؤخرا حاصلا على الشارة الدولية للكرة الشاطئية إنه وائل شعبان، حكم مساعد منطقة الإسكندرية.

المخضرم وائل شعبان هو نجم اليوم الخامس من سلسلة تقارير “عين على الحكم” والمستمرة خلال شهر رمضن للحديث عن أبرز الحكام المميزين سواء بالصعيد أو خارجها.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار “شعبان” التحكيمي وصولا لحصوله على الشارة الدولية.

بدايته التحكيمية

أخوه هو الحكم الدولي السابق كابتن وليد شعبان، دفعة لأن يدخل المجال التحكيمي فتقدم “شعبان” بعام 1998 ليصبح حكم بالدرجة الثالثة، وبعام 2004 حصل على الدرجة الثانية.

أما الدرجة الأولى فحصل عليها بعد 6 سنوات بعام 2010.

القسم الثاني

استطاع إثبات نفسه مبكرا منذ الصغر لينال ثقته لجنته وتم إسناد العديد من المباريات الهامة والمصيرية بدوري القسم الثاني حتى يومنا هذا.

خلال هذا الموسم شارك “شعبان” في إدارة 5 مباريات جميعهم بمجموعة القاهرة والقناة والتي جمعت بين زد اف سي والداخلية، الترسانة والقناة، بنها وزد اف سي، وادي دجلة والترسانة، وأخيرا بلبيس وبورتو السويس.

الدوري الممتاز

بعد حصوله على الدرجة الأولى بثلاث سنوات بدأت مشاركات “شعبان” بالدوري الممتاز، وجاءت أولى مباريات بين الإنتاج الحربي والمقاولون العرب بعام 2013.

وبعدها توالت مشاركاته بالدوري الممتاز والتي وصلت لـ73 مباراة منذ أول ظهور له بدوري الأضواء حتى يومنا هذا.

وخلال هذا الموسم شارك “وائل” في إدارة 4 مباريات بالدوري الممتاز جاء أطرافها سيراميكا كليوباترا والبنك الأهلي، الإسماعيلي وغزل المحلة، المقاولون العرب وبيراميدز، وأخيرا سيراميكا كليوباترا وغزل المحلة.

كأس مصر والرابطة

خلال بطولة كأس مصر شارك “شعبان” في إدارة لقاء وحيد بدور الثمانية والتي جمعت بين وادي دجلة والإسماعيلي بعام 2014.

أما بكأس الرابطة والتي لعبت لأول مرة هذا الموسم فشارك في إدارة مبارتين الزمالك وإنبي، والأهلي والبنك الأهلي بمرحلة المجموعات.

الشارة الدولية

حصل “شعبان” على الشارة الدولية لحكام كرة القدم الشاطئية لعام 2021/2022، ومن المتوقع تمثيل مصر بالمحافل الدولية خلال الفترة المقبلة.

حالات تميز وأصعب المباريات

جاءت من أهم المباريات التي خاضها “شعبان” بالموسم الماضي بين الإسماعيلي والزمالك والتي استطاع أبناء القلعة البيضاء حسم الدوري لصالحهم.

أما من أصعب المباريات فجاءت بين الأهلي والمصري بموسم 2020 بسبب عدم وجود تقنية الفار بمصر بعد وكانت بها قرارات هامة اتخذت بالمباراة منها إحتساب هدفين للأهلي وآخر ملغي بسبب التسلل، نال بها وقتها إشادة الجميع سواء من المحللين أو خبراء التحكيم.

وجاءت أولى مباريات بعد تطبيق تقنية الفار في مصر بين الإسماعيلي والجونة والتي شارك في تحكيمها “شعبان” وقام بإلغاء هدف لأحمد ياسر ريان لاعب الجونة، وبعد مراجعة الفار تم التأكيد على قرار “شعبان” وصحة إلغاء الهدف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى