كيف تهتم بإطارات سيارتك لأطول فترة ممكنة ؟.. اعرف التفاصيل

0

جهاد علي

«الإطارات»، تعتبر من اهم الأجزاء الرئيسية في السيارة، لذا يجب على صاحبها الاهتمام بها وعدم  إهمالها أو تعرضها للتلف.

حيث تنصح الشركات المصنعة للإطارات بتغييرها كل خمس سنوات ويعتبر الحد الأقصى لصلاحية، لان أغلب أنواعها في حالة الاعتناء بها بشكل جيد طوال هذه الفترة.

تأكد من تاريخ الإنتاج

علي من يتقدم لشراء إطارات جديدة يجب عليه التأكد من تاريخ إنتاجها وصلاحيتها حتى ينعم باستخدام أمن لها وان يتجنب الحصول علي نوع رديء او الاقتراب من نهايه صلاحيته.

كما ينصح بعض الخبراء من التأكد من تاريخ صلاحية السيارة عند الشراء، ويأتي ذلك من أجل المحافظة على سلامة المالك والركاب.

حيث وجه بعض الخبراء، رسالة تحذيرية لقائدي السيارات وذلك بشأة ضغط هواء الإطارات، ويجب على كل مالك السيارة المراقبة دائمًا وخاصًا في الفترات التى تشهد عوامل جوية قوية.

ويتسبب تغير ضغط الهواء داخل الإطارات في الكثير من المشكلات سواء تآكل الإطارات أو زيادة معدلات استهلاك الوقود وخاصة في حالات انخفاض ضغط الهواء عن المعدل الطبيعي.

«الفحص الأسبوعي ضروري»

وقامت الهيئة الألمانية للفحص الفني، سابقًا بتقديم نصيحة عاجلة للقيام بالكشف الدوري على ضغط «هواء إطارات» السيارة بشكل أسبوعي، ويجب على كل مالك سيارة أن يعرف الضغط الأمثل للإطارات الخاصة بسيارته من خلال دليل التشغيل والذي يستلمه عند شراء.

وتحذر «الهيئة»، من إهمال الإطارات، لان هذا الإهمال سيؤدى قائد السيارة للخطر، ويجب عليه المتابعة المستمرة لضغط هواء السيارة.

ويجب على كل مالك التأكد المستمرة من عدم وجود اى علامات تثير الشك، وعلى سيبل المثال:  «تشققها أو وجود جسم غريب بها»، وحتى وإن كانت هذه العلامات تبدو ليست بالخطيرة، ومنعًا لآى حدوث إنفجار.

الفحص الإطارات قبل السفر

وتنصح الهيئة الألمانية بإجراء فحص شامل للإطارات سواء ضغط الهواء أو التأكد من سلامتها وعدم وجود أي تشققات أو تآكل فيها لضمان أمان أكبر لقائد السيارة والركاب المرافقين له.

كما أن هناك أحد العلامات المهمة على وجود مشكلة في الإطارات لا يلتفت لها بعض قائدي السيارات وهي تغير لون الإطارات.

ويلاحظ بعض قائدي السيارات تغير لون إطارات مركباتهم بعد فترة طويلة من استخدامها ولكن الكثير منهم لا يهتمون بهذه العلامة ويواصلون السير بهذه الإطارات على الطريق.

سبب تغير لون الإطارات

لكن خبراء السيارات كشفوا عن سبب تغير لون الإطارات وأن ذلك يعني بأنها فقدت أحد مكوناتها الكيميائية وهو أسود الكربون والذي يعمل على حماية الإطارات من أشعة الشمس فوق البنفسجية ليمتصها ويحولها إلى حرارة عادية لا تؤثر على سلامة الإطارات.

وفي حالة تحول لون الإطارات من الأسود من الرمادي ذلك يعني بأنها لن تعمل بكفاءتها المثالية وبالتالي فذلك يشير إلى اقتراب انتهاء صلاحيتها أو تلفها وقد يحدث ذلك أثناء قيادة السيارة على الطريق وهو ما يعرض حياة قائد السيارة ومرافقيه لخطر كبير.

أخطار أكبر من المتوقع 

ولن يقتصر الخطر على قائد السيارة ومرافقيه بل يمتد إلى السيارات التي تسير حوله على الطريق أيضا لأن الإطار قد ينفجر وهو ما سيؤثر على توازن السيارة ويتسبب في وقوع حوادث خطيرة.

ولا يعد تغيير لون الإطارات هو الشيء الوحيد الذي قد يؤثر على صلاحيتها ولكن خلل ضغط الهواء وكذلك إهمال ضبط زوايا الإطارات من الممكن أن يتسبب في تلف الإطارات رغم عدم انتهاء عمرها الافتراضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.