محافظات

محاضرة توعوية حول الصحة النفسية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

كتب: عيد وحيده

ألقَت معالي السفيرة نبيلة مكرم، رئيسة مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي، محاضرة توعوية بعنوان “الصحة النفسية.. شجاعة مريض وثقافة مجتمع” وذلك اليوم 7-3-2024 بقاعة الأستاذ الدكتور أحمد عثمان، على هامش فعاليات دورة “دعم أساسيات الصحة النفسية للمرأة” للصيادلة، ضمن برنامج احتفالات المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة باليوم العالمي للمرأة.

أوضحت الدكتورة ميرفت السيد، مدير المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة، أهم توصيات محاضرة معالي السفيرة نبيلة مكرم، وهي:

  • أهمية الاستماع للمريض النفسي: تم تغيير شعار مؤسسة فاهم للدعم النفسي من “افهم – اسمع – اتكلم” إلى “اسمع – افهم – اتكلم” في السنة الأخيرة، وذلك تأكيدًا على أهمية الاستماع لكل مريض نفسي لمساعدته على التعبير عن ما يشعر به.
  • المرض النفسي لا يقل ألمًا عن المرض العضوي: أكدت معالي السفيرة على أن المرض النفسي قد يكون أشد ألمًا من المرض العضوي، لأنه داخلي لا نشعر به.
  • التواصل ضروري للحفاظ على الصحة النفسية: شددت معالي السفيرة على أهمية التواصل المستمر بين الأهالي وأبنائهم، والتواصل بين أساتذة الجامعات والطلاب في الجامعات.
  • الحزن المستمر قد يتطور إلى اكتئاب: نوهت معالي السفيرة إلى أن الحزن المستمر قد يتطور إلى اكتئاب، وبالتالي قد يتمكن المرض النفسي من السيطرة على الشخص الحزين بإستمرار.
  • استمرار العلاج النفسي ضروري: أكدت معالي السفيرة على أهمية استمرار العلاج النفسي للمريض النفسي وعدم توقفه للحفاظ على سلامة المريض النفسي.
  • دمج المرضى النفسيين في المجتمع: دعت معالي السفيرة إلى ضرورة دمج المرضى النفسيين بعد تعافيهم في المجتمع حتى لا يشعروا بأن المرض النفسي هو وصمة عار.
  • كسر وصمة العار: شددت معالي السفيرة على ضرورة وقف التعامل مع المرض النفسي على أنه وصمة عار ويجب إخفاؤه والتخلص منه.

وفي ختام المحاضرة، قدمت الدكتورة ميرفت السيد درع المركز الأفريقي لمعالي السفيرة تقديرًا وشكرا لمجهوداتها في دعم قضايا الصحة النفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى