أخبار

السفير عاطف سالم يكشف لـ«اليوم» تطورات الأوضاع في طهران بعد تحطم الطائرة

كشف عاطف سالم سفير مصر السابق لدي إسرائيل وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، عن الأوضاع فى إيران بعد حادث الطائرة.

وقال “سالم” في تصريح لموقع وجريدة اليوم، إن إيران اتخذت عددًا من الإجراءات عقب حادثة الطائرة تمثلت فى طمأنة قائد الثورة الجمهورية الإسلامية فى إيران على خامئني البلاد أنه لن يكون هناك أى خلل فى عمل البلاد.

وأضاف أنه تم تطبيق المادة 131 من الدستور الإيراني، والتي بمقتضاها يتم إجراء انتخابات رئاسية فى إيران خلال 50 يوما، وبالتالى ستجرى الانتخابات فى 28 يونيو، ويتم تعيين الرئيس الجديد فى 8 يوليو 2024 وبينهما تسجيل المرشحين فى 21/5، وحتى 3/ 6 وإعلان أسماء المرشحين فى 11/6 وإجراء الانتخابات فى 28/6، وذلك حسب مانشرته وسائل الإعلام الإيرانية.

كما أعلنت طهران تعيين النائب الأول محمد مخبر في منصب الرئيس بالإنابة وهو لا ينتمي لأي حزب سياسي، كما أن له اهتمامات اقتصادية وقانونية.

وذكر أنه يتولى التحقيق فى حادث الطائرة رئيس هيئة الأركان العامة اللواء محمد باقري، وفيما يتعلق بوزير الخارجية عبد اللهيان الذي كان ضمن الوفد بالطائرة، فقد تم تعيين نائبه على باقرى محله فى منصب وزير الخارجية بشكل مؤقت.

وأوضح أنه تتفق مجمع الآراء حول أن وفاة عبد اللهيان ستترك أثرها على السياسية الخارجية الإيرانية، فقد كان يلعب دور همزة الوصل مع حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، وأمين عام الجهاد الإسلامي زياد النخالة، فضلا عن إسماعيل هنية، وصالح العرورى (قبل اغتياله)، وكان لديه خبرة تعامل في المنطقة العربية، كما كان رافضا للانفتاح على الولايات المتحدة ويتسم بصفة الثورية لدرجة أن البعض كان معارضا لتعيينه وزيرا للخارجية حينذاك.

وأفاد أنه كان له اهتمامات بالقضية الفلسطينية على أساس أنها تمنح إيران وضعية خاصة فى الإقليم، وتفيد بعض التحليلات أنه باختفاء عبد اللهيان سوف يتصاعد الدور الخارجي للحرس الثورى الإيراني هذا بالإضافة إلى أن الوضعية المؤسسية في إيران سوف تسمح باستيعاب غياب الرئيس الإيراني، ووزير خارجيته، ولن تؤثر على الأوضاع الداخلية خاصة مع استمرار هيمنة التيار المحافظ على مقومات الحياه السياسية، وبالتالي لن يحقق التيار الإصلاحي أي مكاسب سياسية جراء هذه الحادثة.

وكانت قد أعلنت الحكومة الإيرانية وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته ومرافقيه إثر تحطم مروحيته في محافظة أذربيجان شمال غربي البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى