أخبار

هل ستؤثر حادث طائرة رئيسي على سياسة إيران تجاه إسرائيل؟ عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية يجيب

كشف السفير عاطف سالم سفير مصر السابق لدي إسرائيل وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، عن الأوضاع فى إيران بعد حادث الطائرة.

وقال السفير عاطف سالم، في تصريح لموقع جريدة اليوم، إنه لن تتأثر المواقف الخارجية الإيرانية بالحادثة والتغييرات المترتبة عليها بشكل كبير ، وان كانت ملفات خارجية كثيرة ومنها ملف قطاع غزة سيتأثر نسبيا ربما بالجمود خلال مرحلة الانتخابات المقبلة ولحين استقرار الأوضاع السياسية الداخلية ، الإ أن الوضع سيعود إلى ماكان عليه نظرا لأن ملف غزة يمثل أهمية حيوية وجيوسياسية وعسكربة لايمكن تجاهلها من الجانب الايرانى.

كما أوضح أن حادثة الطائرة جاءت بعد مفاوضات الأسبوع الماضى غير معلنة وغير مباشرة -فى سلطنة عمان بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية كانت تدور فى مجملها حول عدم توسيع الحرب فى الشرق الأوسط والعمل على انهاء الحرب فى غزة .

اسرائيل وايران

وذكر أنه لم تعلق إسرائيل على حادث الطائرة إلا بقولها أنها لا علاقة لها بالحادث ، بينما اهتمت وسائل اعلامها بالخبر واجمعت على أن الحادث لن يؤثر كثيرا على سياسة ايران تجاه اطإسرائيل.

وأفاد بأنه سوف تستمر إيران فى دعمها العسكرى لما يسمى محور المقاومة ، كما ستستمر إسرائيل فى إبراز عدائها لإيران بصرف النظر عن الشخصيات الحاكمة لأن أساسيات الصراع مازالت قائمة وهى تتمحور حول التوجهات النووية فى إيران وبرنامج الصواريخ الباليستية الايرانى بعيدة المدى، حتى أن القضاء على البرناج النووى الإيرانى يأتى على قائمة أهم اهداف حكومة بنيامين نتنياهو الحالية ، حسبما ورد فى الاتفاقية الائتلافية بين الاحزاب الصهيونية الدينية المتطرفة التى تشكل الحكومة الحالية.

وكانت قد أعلنت الحكومة الإيرانية وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته ومرافقيه إثر تحطم مروحيته في محافظة أذربيجان شمال غربي البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى