محافظات

سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية: سعت موسكو إلى حل النزاع مع أوكرانيا

قال سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية “روديون ميروشنيك” مساعد وزير الخارجية الروسي، أن بلاده حريصه على إنهاء الصراع الأوكراني بالحلول الدبلوماسية، مشيرا إلى أن روسيا ملتزمة بالقانون الإنساني الدولي، وتعمل من أجل إقرار السلام لأبنائها ولو لعقد من الزمن.

وأضاف ميروشنيك، في كلمته خلال المؤتمر الذي عقده اليوم بالبيت الروسي بالإسكندرية أن بعض الدول تزعم أن روسيا لا تريد التفاوض من أجل السلام، ولكن ذلك غير صحيح حيث سعت موسكو إلى حل النزاع من خلال جولات المفاوضات التي تمت بالفعل لإحلال السلام مع أوكرانيا خلال السنوات الماضية، ومنها جولة جنيف للتفاوض بشأن دونباس، ولكن أوكرانيا لم توفي بالتعهدات.

وهذا المؤتمر نظمه المركز الثقافي الروسي في الإسكندرية “البيت الروسي” بالتعاون مع مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، اليوم الأحد، بعنوان “روسيا والنظام الدولي الجديد”، بحضور ارسيني ماتيوسشينكو ، مدير البيت الروسي بالإسكندرية، وأدار اللقاء الدكتور محمود عزت رئيس إدارة الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية.

وأكد “ميروشنيك” أن روسيا لم تبدأ هذه الحرب، بل جاءت لتنقذ مواطنيها، مؤكدا التزام روسيا بالقوانين الدولية الإنسانية، وأنها تسعى إلى إقرار منظومة السلام التي تضمن لأبنائنا الحياة بسلام خلال السنوات القادمة.

وتحدث سفير المهام الخاصة الروسي عن أهم الخطوات التي سعت روسيا إليها لتحقيق السلام قائلا: كانت هناك أيضًا جولة نورمندي برعاية روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا، وهم لم يكونوا على استعداد لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، حتى تولى زيلنيسكي رئاسة أوكرانيا وأفسد كل صيغ السلام.

وانتقد ما وصفه بما يخطط له الغرب من عقد قمة سويسرا لإقرار السلام في أوكرانيا بدون دعوة روسيا، قائلا “ما الهدف من القمة بدون مشاركة روسيا؟، مشيرا إلى رفض عدد من الدول المشاركة في هذه القمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى