محافظات

الفتة والرقاق وورق العنب.. أكلات مقدسة للسوهاجية في عيد الأضحى

يحتفل المسلمون عامة بيوم عرفة الموافق التاسع من شهر ذي الحجة، داعين الله عز وجل بما يتمنون، وطالبين منه الرحمة والمغفرة، ومرددين: لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.

وتتميز كل محافظة بطقوس وأكلات مختلفة على المائدة بحسب العادات والتقاليد التراثية، ففى عيد الأضحى يطلف عليه “عيد اللحمة” وفيه يقدس أهالي سوهاج العديد من الأكلات الشهية التي لا تعتمد فقط على “اللحم”، ولكن تعتمد على مشتقات الأضحية وما هو يطلق عليها الحلويات “الطحال والفشة والكرشة وغيرها”.

الفتة والكبدة والرقاق والمحاشي

ومن أبرز الأكلات على المائدة السوهاجية الفتة بالصلصة والثوم ، وكباب الحلة ، والكبدة الوجبة الأساسية في أول أيام العيد، وهي من أهم وأبرز وجبات الإفطار بالنسبة للعديد من الأسر وخاصة بعد الذبح مباشرة ، إضافة إلي العديد من المحاشي المختلفة مع الرقاق فهو من الوجبات الرئيسة وهو يسقي بمرقة اللحم ويضع في الفرن حتي يعطي اللون الذهبي، إضافة البامية الخضراء والتي يطلق عليها الويكا الصعيدي ، وصواني المكرونة البشاميل

التجمعات الأسرية وشوي الكباب والكفتة :

وعن أبرز التجمعات الأسرية فهو ثاني وثالث أيام العيد بصحبة من يحبون لشوي الكباب والكفتة ، وسط أجواء عائلية بين الصغار والكبار علي أسطح المنازل أو بكورنيش النيل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى