أخبار

عالم أزهري يوضح الأسباب الشرعية فى تحريم زواج التجربة

قال الدكتور محمد الزغبي، العالم الأزهري، إنه يجب على علماء الأمة أن يوضحوا للناس الأحكام الفقهية فى الدين الإسلامي وما ينزل من نوازل جديدة تمس عقيدتهم بشكل مباشر .

واعتبر”الزغبي”، خلال تصريحات تليفزيونية فى برنامج الملف، الذى يقدمه الإعلامي محمد الشاعر، المذاع على شاشة قناة الرحمة الفضائية، مساء اليوم الاثنين، أن هناك أصول ثابتة فى العلوم الشرعية المختلفة فى الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام، مبينا أن زواج التجربة يعد من الأمور الجديدة التى أثيرت فى الآونة الأخيرة بين أوساط الشباب.

وأضاف العالم الأزهري، أن هناك إجماعا من أهل العلم على أن زواج التجربة زواجا باطلا حيث يعتمد على تحديد فترة زمنية مؤقتة، مشيرا إلى أن الطرفين وهما الزوج أو الزوجة الذى بلغه الحكم الشرعي وأصر على الزواج وقع فى الزنا دون اختلاف.

وتابع:” الزوجة أرقى من أن تعامل كمكان لتفريغ الشهوة ثم تطلق بعد ذلك وترمى بلا وازع من كرامة أو احترام لآدميتها فقد كرمها الإسلام حينما شرع الزواج بالأصول الشرعية المتعارف عليها بين أهل العلم”.

وبين أن الزواج الشرعي الذى شرعه الله تعالى فى شريعة الإسلام هدفه السُكنى والرحمة” قال تعالى:”لتسكنوا إليها”، مشيرا إلى أن زواج التجربة يتوفر فيه شروط الزواج الكاملة لكنه زواجا باطلا لأنه فى حكم الزواج المؤقت تماما بتمام.

ووجه “الزغبي” الشكر والتقدير لمؤسسة الأزهر الشريف وعلى رأسهم فضيلة العالم الدكتور أحمد الطيب، لما أصدروه من بيان كامل للرد على هذه الشبهات، معتبرا أن جريدة صوت الأزهر نشرت فتوى هيئة كبار العلماء مختصرة حتى تصل لعقول الناس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى