رياضة

“محمود ناجي”.. ابن الغربية صاحب شارة دولية وتخصص إدارة مباريات جماهيرية 

ممثل محافظة الغربية بالقائمة الدولية للحكام المصرين، رغم صغر سنه ولكن سبق وأن أدار مباريات عديدة أطرافها أندية جماهيرية أمام الأهلي، الزمالك، الإسماعيلي والمصري، ابن مدينة السنطة ومحافظة الغربية الدولي محمود ناجي.

الدولي محمود ناجي، صاحب الـ33 عاما هو نجم اليوم الحادي عشر من سلسلة تقارير عين على الحكم والمستمرة خلال شهر رمضان للحديث عن أبرز حكام الصعيد وبحري.

بدايته التحكيمية

تعلقه بالمجال وحبه للتحكيم دفعه للتقديم بالتحكيم، وأيضا تعلقه بالكابتن أحمد الحلفاوي حكم كرة قدم سابق، هو صاحب فضل أيضا عليه وهو من أبرز من شجعه للتقديم، وحصل “ناجي” على ترقي الدرجة الأولى بعام 2013.

القسم الثاني

جاءت أولى مباريات “ناجي” بدوري القسم الثاني بالمجموعة الثالثة فرق القاهرة نفس سنة حصوله على ترقي الدرجة الأولى بعام 2013، والتي جمعت بين الشرقية للدخان والإعلاميين.

وبعدها توالت مشاركات “ناجي” بدوري الدرجة الثانية وأدار العديد من المباريات المصيرية والهامة والديربيات القوية بالمجموعات الثلاثة.

وخلال هذا الموسم أدار “ناجي” 11 مباراة بالقسم الثاني 4 لقاءات بمجموعة الصعيد جمعت بين المنيا وبني سويف، البداري وبترول أسيوط، أسوان وبني سويف، وأسوان والمدينة المنورة.

أما بمجموعة القاهرة والقناة فأدار 7 مباريات جمعت بين القناة والداخلية، القناة ومنتخب السويس، المصرية للإتصالات ووادي دجلة، الإنتاج الحربي وبتروجيت.

وأيضا الترسانة وزد اف سي، وزد اف سي والسكة الحديد.

الدوري الممتاز

جاء أول ظهور لـ”ناجي” بالدوري الممتاز بعام 2015 في مباراة جمعت بين الأسيوطي والنصر القاهري، في لقاء وحيد أداره كاحكم ساحة خلال هذا الموسم.

ومن بعدها بدأت ظهور “ناجي” بالدوري الممتاز في التوهج، وخلال هذا العام أدار 4 مباريات جمعت بين الزمالك وإنبي، البنك الأهلي والمقاولون العرب، الجونة وإنبي، والمصري البورسعيدي وسيراميكا كليوباترا.

وشارك “ناجي” أيضا في 30 مباراة بالدوري الممتاز ولكن كاحكم خامس إضافي والتي طبقت منذ أكثر من عام بالدوري وجاءت أغلب مبارياته لفرق الزمالك، الأهلي، وبيراميدز، والإسماعيلي.

تخصص مباريات جماهيرية

يعد “ناجي” من الحكام اللذين أدارو العديد من المباريات للأندية الجماهيرية أمثال الأهلي، الزمالك، المصري والإسماعيلي، وغيرها من الأندية الجماهيرية.

فخلال مشواره التحكيمي حتى الآن حكم “ناجي” 50 مباراة بالدوري الممتاز منها 30 مباراة لأندية جماهيرية منها 4 مباريات أطرافها الأهلي، 5 لنادي الزمالك، والإسماعيلي 7 مباريات، والاتحاد السكندري 4 مباريات، المصري البورسعيدي 5 مباريات، وسموحة 3 مباريات.

كأس مصر والرابطة

جاء أول ظهور لـ”ناجي” ببطولة كأس مصر بدور الـ32 في مباراة جمعت بين مصر المقاصة واتحاد الشرطة، والتي جاءت بعام 2015، نفس سنة أول ظهور له بالدوري الممتاز.

أما خلال هذا الموسم فشارك “ناجي” في إدارة مباراة وحيدة بدور الـ32 من كأس مصر ولكن كاحكم فار بلقاء طلائع الجيش وحلوان.

أما ببطولة كأس الرابطة المصرية والمستحدثة هذا الموسم ظهر “ناجي” في 4 مباريات، لقائين منهم حكم ساحة جمعت بين الأهلي والجونة، وبيراميدز والمصري البورسعيدي.

ولقائين بين الاهلي والإسماعيلي، حكم لتقنية الفار، ولقاء جمع بين المصري وإيسترن كومباني، كاحكم فار مساعد.

رخص الفار

وقت دخول تقنية الفار مصر بالنصف الثاني بالدوري من عام 2020، حصل “ناجي” على الثلاث رخص لتقنية الفار، منها حكم ملعب، وحكم فار.

وبالدوري الممتاز أدار ناجي العديد من المباريات بدوري الأضواء منها فيوتشر والأهلي، والمصري البورسعيدي والأهلي كاحكم فار مساعد.

الشارة الدولية

وبهذا الموسم حصل محمود ناجي، على الشارة الدولية لعام 2022، بعد إعتزال الدولي السابق جهاد جريشة لوصوله لسن التقاعد بمجال التحكيم وهو 45 عاما.

وبعد ترشيح للقائمة الدولية لأربع مرات سابقة، حصل ناجي على الشارة الدولية بعمر الـ33 عاما، ليكون أصغر حكم حاصل على الشارة الدولية بين باقي حكام القائمة الدولية الخاصة بمصرز

وبعد حصوله على الشارة الدولية خرج ناجي في لقاء أفريقي وحيد حتى الآن وأول ظهور له أفريقيا جاء بين الرجاء ووفاق سطيف، ضمن ختام مرحلة المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

وشارك ناجي في إدارة المباراة كاحكم رابع، في مباراة أدارها تحكيميا الدولي أمين عمر.

مباراة دولية وبطولة أفريقية

شارك “ناجي” في إدارة مباراة منتخبنا الوطني للشباب أما نظيره السلوفاكي والتي اقيمت يوم 24 مارس الماضي.

وبعام 2019 شارك “ناجي” في بطولة دورة شمال أفريقيا للمنتخبات للشباب 19 عاما، وأدار فيها 4 مباريات والتي اقيمت وقتها في مراكش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى