أخبارتقارير و تحقيقات

“ انسى كل ما سمعته سابقا ” .. تعرف على تاريخ “حلوى المولد” وبداية ظهورها ؟

تفصلنا ساعات قليلة عن احتفال المصريين والأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوي ، فيهتم العديد من المسلمين حول العالم بالقيام بالاحتفال والطقوس الخاصة والمختلفة، ومنها التهادي بحلوى المولد التي تعد أشهر طقوس المصريين.

ولحلوى المولد قصة كبيرة بمصر ، منذ بداية تداولها بالتزامن مع المولد النبوي، وتطور شكلها من جيل لأخر، فتعد الفلكلور الشعبي متوارث حتى الوقت المعاصر، ونقدم لكم من خلال هذه السطور قصة نشأة حلوى المولد.

يرتبط المولد النبوي بالحلوى كثيرًا ، فمناظر سرادق الحلوى وبيعها بهذا الشكل والكم لا نراها سوى في هذا اليوم فقط، ففي الأعياد لا نراها بهذا الشكل.

ما قصة نشأة حلوى المولد وكيف وصلت إلينا في هذا الزمان؟

حكاية حلوى المولد بدأت منذ أكثر من ألف عام، وتحديدا من القرن الرابع الهجري عندما دخل الفاطميون مصر، فكانوا هم أول من ابتدعوها، واستوحوا فكرتها من موكب الخليفة الفاطمي الذي كان يجوب الشوارع ويوزع الحلوى على الناس في يوم المولد النبوي.

كما كان الحاكم بأمر الله يحرص على الخروج في موكب بهيج في يوم المولد النبوي مع زوجته، وكانوا يوزعون الحلوى على الناس في الطرقات.

وأوحت فكرة الحاكم بأمر الله وزوجته، إلى صنع حلوى على هيئة عروسة وفارس على الحصان توزع في توقيت مرورهما كل عام، حتى أصبحت عادة مصرية مرتبطة بالمولد النبوي.

وبمرور الأيام أصبحت حلوى المولد النبوي جزءا من ثقافة المصريين وانتشرت في العالم، وأدخلوا عليها تعديلات وأضافوا الألوان لتلائم كل فئات الشعب، ومن هنا خرجت علينا حلوى المولد النبوي التي نتوارثها جيلا بعد جيل.

في ظل اقتراب موعد المولد النبوي الشريف ، يتزايد البحث على محركات البحث على جوجل
، عن أسعار حلاوة المولد 2023 ، والذي يأتي هذا العام 1445 هجري، متزامناً مع يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر 2023.

وتبدأ مصانع ومحلات الحلوى في تجيهز الحلوى بكافة أنواعها ، حيث إن حلوى المولد من العادات الشهيرة في مصر والتي لا غنى عنها كل عام في هذه المناسبة الجليلة.

وهناك أساسيات تتكون منها علب حلاوة المولد مثل الحمصية، والسمسية، والسودانية والملبن، والبندق.

ويستعرض موقع «اليوم» الأخباري في هذا التقرير أسعار حلوى المولد النبوي 2023 في المحلات المصرية، وفق آخر تحديثات للأسعار.

وجاءت أسعار علبة حلاوة المولد النبوي هذا العام في محلات الحلويات الشهيرة كالتالي:

سعر علبة حلاوة المولد النبوي عدد 10 قطع 80 جنيها، وعلبة 18 قطعة بـ 150 جنيها.

سعر علبة حلاوة المولد النبوي عدد 27 قطعة 255 جنيها، وسعر علبة 36 قطعة بـ 360 جنيها.

سعر علبة حلاوة المولد النبوي عدد 48 قطعة 455 جنيها، وعلبة 38 قطعة 550 جنيها.

سعر علبة عدد 52 قطعة 750 جنيها، وعلبة حلاوة المولد النبوي 69 قطعة 950 جنيها.

أسعار حلاوة المولد النبوي، بلغ سعر علبة حلاوة عدد 92 قطعة بقيمة 1250 جنيها، وعلبة 32 قطعة بـ 220 جنيها.

سعر علبة حلاوة المولد النبوي عدد 69 قطعة بـ 1200 جنيه، وسعر صينية المولد 34 قطعة vip بـ 2400 جنيه.

أسعار علب حلاوة المولد

وجاءت أسعار علب حلاوة المولد النبوي في المحلات التجارية الشهيرة كالتالي:

سعر علبة حلاوة المولد باللون الأخضر بـ 1950 جنيها مكونة من 30 قطعة، سعر علبة حلاوة المولد النبوي هدايا باللون الفضي مكونة من 26 قطعة بـ 1500 جنيه.

سعر علبة هدايا باللون النبيتي مكونة من 63 قطعة ميني، يأتي سعرها بـ1100 جنيه، وسعر علبة صفيح كبيرة بـ1500 جنيه مكونة من 23 قطعة.

سعر علبة صفيح صغيرة بـ 850 جنيها مكونة من 40 قطعة ميني، وعلبة مولد بايتس مكونة من 10 قطع بمبلغ 250 جنيها، وعلبة مولد صغيرة مكونة من 11 قطعه 90 جنيها.

ويقول « صلاح ربيع » صاحب أحد محلات بيع حلويات في منطقة وسط البلد بمحافظة المنيا – مركز مغاغة ، إن أسعار الحلويات مرتفعة للغاية مقارنة بأسعار العام الماضي، موضحًا أن ارتفاع الأسعار يزيد بنحو 35% عن العام الماضي إلى جانب هناك محلات زادت فيها أسعار الحلوى بنسبة 100% موضحًا السبب الرئيسي في ذلك يرجع إلى ارتفاع أسعار السكر والدقيق ومواد التصنيع.

وأضاف « صلاح » في تصريحات خاصة لـ جريدة « اليوم »، أن أسعار حلوى المولد النبوي تختلف من منطقة إلى منطقة ومحافظة الى محافظة، موضحًا أن السبب في ذلك يرجع إلى جودة الحلوى وطريقة تصنيعها والمواد المصنعة منها، مؤكدًا كلما ارتفعت كفاءة المكونات وجودتها زاد السعر والعكس صحيح.

وقال “ طلعت محمود ” أحد المواطنين الحمد لله اشتريت الحلاوة رغم الزيادة وربنا قدرنا على شرائها بس اتمنى لو عايش لحد السنة اللى جاية ماتكونش غليت تانى” بس هى البهجة احلى من كل حاجة، بس ربنا يرزقنا ونجيب.

من جانبه، أكد سعيد رشدي ، من نفس المنطقة ، أنه يحرص دائما على شراء حلوى المولد مهما كانت الظروف الإقتصادية،والمسيحيين بيحجزوا الحلاوة قبل المسلمين في بداية الموسم كعادة كل عام، ولا فرق بين مسلم ومسيحي في هذا الموسم، فالجميع ينتظره مثل شهر رمضان.

وقال سعيد، “ نحن كمسيحيين نسكن بين المسلمين وتربطنا ببعضنا البعض علاقات طيبة ونحن حريصون في كل المناسبات الإسلامية التي لها مظاهر معينة أن نشارك في هذه المظاهر سواء في رمضان أو مولد النبي أو العيد، حتى لا ينظر الأطفال لبعضهم البعض”.

وأشار سعيد ، إلى أنه أعتاد أيضًا اتباع طقوس المسلمين في جميع الاحتفالات الخاصة بهم، بالإضافة إلى اتباع طقوس شهر رمضان الكريم، مضيفًا: “دي مش أول مرة اشتري فيها حلاوة المولد.

واختتم سعيد حديثه، بأن حلوى المولد يعد من أهم الطقوس الشعبية بمصر، ومهما كانت الظروف الإقتصادية فغالبية الأسر تشتري حلوى المولد ولو بكميات قليلة، حفاظاً على عادتهم السنوية ولرسم البهجة على وجوه الأطفال الصغار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى