أخبار

أبرز أحداث يوم ” 2 يوليو ” عبر التاريخ الميلادي

في مثل هذا اليوم 2 يوليو وقعت الكثير من الأحداث التاريخية، من بينها اتحاد فيتنام بعد إعلان الوحدة بين فيتنام الشمالية والجنوبية، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق وابنة الملك فؤاد الأول، والتي كانت إمبراطورة إيران بعد زواحها من شاه إيران محمد رضا بهلوي .

ومن أبرز الأحداث اليوم:

1777 – منع الاستعباد والرق في ولاية فيرمونت الأمريكية، لتصبح أول ولاية تمنعه على أراضيها.

1853 – جيش الإمبراطورية الروسية يغزو الدولة العثمانية معلنًا بداية حرب القرم، وهي حرب قامت بين الإمبراطورية الروسية والدولة العثمانية في 4 أكتوبر 1853، واستمرت حتى 1856م حيث انتهت بتوقيع اتفاقية باريس وهزيمة الروس.

1881 – «تشارلز غيتو» يطلق النار على الرئيس الأمريكي جيمس جارفيلد، الرئيس العشرين للولايات المتحدة الأمريكية من 4 مارس 1881 إلى 19 سبتمبر 1881، ويعتبر صاحب ثاني أقصر فترة رئاسة لرئيس أمريكي تولى الحكم بعد وليام هنري هاريسون، حيث تعرض لعملية اغتيال في 2 يوليو 1881 أدت إلى وفاته في 19 سبتمبر.

1940 – الزعيم النازي أدولف هتلر يصدر أمرًا لقادته العسكريين بوضع الخطط لغزو الجزر البريطانية.
1964 – الرئيس الأمريكي ليندون جونسون يوقع على قانوني الحقوق المدنية والحقوق السياسية، ويعتبر قانون الحقوق المدنية أحد أهم القوانين في تاريخ الولايات المتحدة وبخاصه بالنسبة لنضال الزنوج من أجل الحصول على حقوقهم كاملة كمواطنين في الدولة الأمريكية.
1966 – فرنسا تجري أول تجربة نووية رسمية لها وذلك بتفجير قنبلة في المحيط الهادي.
1976 – اعلان الوحدة بين فيتنام الشمالية وفيتنام الجنوبية المنفصلتين منذ 1954 وإعلان قيام جمهورية فيتنام الاشتراكية.
1990 – تزاحم داخل نفق المعيصم بإحدى مناسك الحج يؤدي إلى انهياره ووفاة 1426 حاج.
1992 – تعيين علي كافي رئيسًا للجزائر وذلك بعد اغتيال محمد بوضياف، وكان كافي هو الرئيس الخامس للجزائر منذ الاستقلال حيث ظل في المنصب حتى 30 يناير 1994.

1994 – مقتل لاعب المنتخب الكولمبي لكرة القدم أندريس إسكوبار بعد إطلاق 12 رصاصة على جسده من قبل المافيا الكولومبية في مدينة مدلين في كولومبيا وذلك بعد تسجيله هدف بالخطأ في مرماه، مما تسبب بخروج منتخبه من كأس العالم لكرة القدم 1994 في الولايات المتحدة.

2000 – اختيار فيسينتي فوكس رئيسًا للمكسيك، ليكون أول مكسيكي يعتلي هذا المنصب من حزب معارض منذ أكثر من 70 سنة.

2002 – ستيف فوسيت يصبح أول من يقوم بالدوران حول الأرض دون توقف لوحده بمنطاد هوائي، لكن اختفى فوسيت في الثالث من سبتمبر 2007 أثناء تحليقه بطائرةٍ خفيفةٍ فوق صحراء الحوض العظيم بين نيفادا وكاليفورنيا، ووجد أحدُ المتجوّلين في سبتمبر 2008 بطاقة هويّة فوسيت في جبال سييرا نيفادا بولاية كاليفورنيا وهو ما ساعدَ سلطات الولاية على العثور بعد فترةٍ وجيزةٍ من ذلك على حطام الطائرة.

2009 – ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين يعين نجله الأكبر الأمير الحسين وليًا للعهد وذلك بعد خمس سنوات من عزله لأخيه حمزة بن الحسين من ولاية العهد.
2019 – كسوف كلي للشمس في منطقة جنوب المحيط الهادي، استمر لمدة 4 دقائق و32 ثانية.

ومن أبرز المواليد اليوم
1918 – الشيخ إمام، مغني وملحن مصري، صاحب الأغاني الوطنية البارزة والخالدة حتى اليوم ومن بينها “مصر يامه يابهية يا أم طرحة وجلابية”، حيث أصيب في السنة الأولى من عمره بالرمد الحبيبي وفقد بصره بسبب الجهل واستعمال الوصفات البلدية في علاج عينه، فقضى إمام طفولته في حفظ القرآن الكريم، والتقى الشيخ إمام بالشيخ درويش الحريري أحد كبار علماء الموسيقى، وأعجب به الشيخ الحريري بمجرد سماع صوته، وذاع صيت أغانيه الوطنية وشكل مع أحمد فؤاد نجم ثنائيا ناجحا، وتوفي في هدوء في 7 يونيو 1995 تاركاً وراءه أعمالاً فنية نادرة.

ومن أبرز الوفيات اليوم
2013 – فوزية بنت فؤاد الأول إمبراطورة إيران وابنة فؤاد الأول ملك مصر وشقيقة الملك فاروق، حيث أصبحت ملكة إيران كأول زوجة لشاه إيران لمحمد رضا بهلوي لكن هذا الزواج لم يدم ووقع الطلاق وعادت بعده إلى القاهرة وتزوجت للمرة الثانية من العقيد إسماعيل شيرين، وعاشت فوزية في مصر بعد ثورة 1952، وبعد وفاتها عن عمر يناهز 91 عاما، أقيمت جنازتها بعد صلاة الظهر في مسجد السيدة نفيسة في القاهرة ودفنت في القاهرة بجانب زوجها الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى