محافظات

كلية البنات جامعة الأزهر بأسيوط تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

احتفلت كلية البنات الإسلامية بأسيوط برئاسة الدكتور محمد على عطا الله عميد كلية البنات الإسلامية بأسيوط باليوم العالمي للغة العربية.

بحضور الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي والدكتور صلاح رمضان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور كمال سعد رئيس اللجنة الثقافية بالكلية ووكيل الكلية للدراسات العليا السابق وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطالبات بالكلية.

بدء الحفل بتقديم متميز من الدكتور درويش مرسي عبد المعطي أستاذ الفقه العام بكلية البنات الإسلامية بأسيوط، بالسلام الجمهوري والقرآن الكريم، تلا ذلك كلمة ترحيب من الدكتور محمد على عطا الله عميد كلية البنات الإسلامية بأسيوط، بالحضور من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطالبات، مشيرا أن الله شرف العرب بجعل اللغة العربية لغة للقرآن الكريم

وأوضح أن الاحتفال باللغة العربية لم يبدأ بتاريخ اعتماد الأمم المتحدة يوم ١٨ ديسمبر يوما للاحتفال بها، بل يوم عيدها بدأ قديما منذ أن كرمها الله وشرقها بنزول القرآن بها.

وفي كلمته نقل الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي تحيات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر و الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر بالحضور، مؤكدا اهتمام جامعة الأزهر بالاحتفال باليوم العالمي اللغة العربية، والحرص والتأكيد على ضرورة التحدث بها وعدم هجرها إلى اللغات الأجنبية الأخرى.

كما شدد “نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي” على العناية والالتزام بالتدريس باللغة العربية الفصحى في قاعات المحاضرات، وهو ما تحرص عليه جامعة الأزهر بشكل كبير بين الجامعات المصرية.

وتم عرض فيلم تسجيلي عن اللغة العربية من إعداد المركز الإعلامي برئاسة الدكتورة أسماء عبد الحكيم المدرس بقسم الأدب والنقد بالكلية لاقى استحسان الحضور.

وأضاف الدكتور صلاح رمضان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب حرص الكلية على إقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية، التي من شأنها تثقيف طلبات الكلية، مقدما جزيل الشكر والامتنان لجميع القائمين على الحفل الكريم، سائلا المولى -عز وجل- أن يديم علينا الأمن والأمان وأن يحفظ مصرنا وأظهرنا من كل سوء ومكروه.

وأمتعت الدكتورة عواطف أبي العزايم المدرس بقسم الأدب بالكلية الحاضرين بقصيدة رائعة عن اللغة العربية وقدمت الطالبة ملك كمال بقسم الشريعة قصيدة أخرى عن اللغة العربية، وأضافت الطالبة فاطمة الزهراء سحيم بقسم الحديث قصيدة ثالثة.وأشار الدكتور كمال زين أستاذ الأدب والبلاغة بالكلية، أن التجهيز للحفل قد بدأ منذ وقت طويل، حيث شارك ١٢ باحثا بمساهمات بحثية متميزة عن اللغة العربية، تم جمعها في كتيب حوى تلك الأبحاث

كما ساهم عدد كبير من الطالبات بإسهامات متميزة، مقدما جزيل الشكر لجميع المساهمين في خروج الحفل بالشكل المرجو.وفي الختام أهدت الطالبة رحاب صلاح على الطالبة بقسم اللغة العربية مصحفا بخط يدها تقديرا لجهود فضيلته في خدمة فرع الجامعة للوجه القبلي.

جدير بالذكر : أن الاحتفال باللغة العربية تقرر له يوم الثامن عشر من شهر ديسمبر، لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 ديسمبر عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، كما تعد اللغة العربية من أقدم اللغات السامية، وأكثر لغات المجموعة السامية تحدثا، وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، وهي من بين اللغات الأربع الأكثر استخداما في الشبكة العنكبوتية “الإنترنت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى