محافظات

بالصور.. إعلام أسيوط ينظم ندوه حول تعزيز المشاركة السياسية في الإنتخابات الرئاسية بجامعة الأزهر

عقد مركز إعلام أسيوط لقاءا في رحاب كلية أصول الدين بجامعة الأزهر بأسيوط تحت عنوان ” وجوب المشاركة السياسية في انتخابات الرئاسة من منظور شرعي و إجتماعي ” ..

ويأتي ذلك في إطار سلسلة اللقاءات التي ينظمها قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات تحت إشراف الدكتور أحمد يحيى خلال الفترة الحالية حول المشاركة السياسية والاستحقاق الرئاسي ..

وحاضر في اللقاء الدكتور عبد المحسن وهبة – عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر بأسيوط، والدكتور محمد سليمان، وكيل كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط.


وبحضور محسن محمد -مدير عام اعلام وسط الصعيد
و الدكتور عبدالرحمن عباس- الاستاذ بكليه أصول الدين.


وفي بداية اللقاء أوضحت عبير جمعه- مدير مركز إعلام أسيوط الدور الهام الذى يقوم به قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات لنشر الوعى بأهمية المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة من خلال مراكز الاعلام والنيل على مستوى محافظات الجمهورية

وأوضح د/ عبد المحسن وهبه أن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين بل لا قيام للدين ولا للدنيا إلا بها، فإن بني آدم لا تتم مصلحتهم إلا بالاجتماع لحاجة بعضهم إلى بعض، ولا بد لهم عند الاجتماع من رأس حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم”..رواه أبو داود، من حديث أبي سعيد، وأبي هريرة.. فالواجب اتخاذ الإمارة ديناً وقُربة يُتقَرَّب بها إلى الله؛ فإن التقرب إليه فيها بطاعته وطاعة رسوله من أفضل القربات” .. وعليه فولاية أمر الناس من أهم الأمور التي يجب أن تجري فيه الشورى، والتطبيق العملي للأمة جعل الفقهاء يطلقون على من ينتخب ويختار الإمام بأهل الاختيار .. والمشاركة هي من باب الإدلاء بالشهادة التي لا ينبغي كتمانها ..

وأضاف د/ محمد سليمان إلى أن المشاركة السياسية هي جوهر المواطنة وحقيقتها العملية، فالمواطنون هم ذوو الحقوق المدنية والإجتماعية والسياسية والثقافية والإقتصادية التي يعترف بها المجتمع للجميع بحكم العقد الإجتماعي، ويصونها القانون الذي يعبر عن هذا العقد، فالمشاركة السياسية تمثل أساس الديمقراطية وتعبراً عن سيادة الشعب وإرادته ..

وحضر اللقاء بعض أعضاء هيئة التدريس بكلية أصول الدين وعدد كبير من طلاب جامعة الأزهر كما شهد اللقاء تفاعلا كبيرا من قبل المشاركين في التعقيب وطرح الأسئلة ..

شاهد الصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى