أخبار

«مفهوم العبادة» موضوع خطبة الجمعة المقبلة من مسجد السلطان أبوالعلا


حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبلة والموافق تاريخها 30 ربيع الأول 1443هـ الموافق 5 نوفمبر 2021م تحت عنوان “مفهوم العبادة “.

وفي هذا الصدد أكد فضيلة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن مفهوم العبادة يشمل أداء الفرائض وعمارة الكون معًا فديننا قائم على التوازن بين حاجة الروح والجسد ويشمل أبواب الخير كلها من العبادة إلى طلَبِ الرِّزقِ، وحُسن الخُلُق، والصِّدقِ في الحديثِ، والصفح الجميل ، والإصلاح بين الناس، والإنفاق على الأهل، إلى غير ذلك مِن أفعال البر.

أوضح وزير الأوقاف أن العبادة لها معنيان الأول عام واسع يتضمن عمارة الكون زراعة  وصناعة وإتقانًا للعمل، بما يعود نفعه على المجتمع كله، ويكون سببًا في رقي الوطن وتقدمه.

وأضاف وزير الاوقاف والمعنى الثاني : خاص يطلق على العبادة بمفهومها الخاص، فيشمل إقامة شعائر الإسلام، وأداء أركانه من الصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، والمؤمن الحقيقي هو من يفهم هذا التوازن في مفهوم العبادة بين معناها الخاص ومعناها العام.

وكشفت وزارة الأوقاف أن خطيب الجمعة القادمة بإذن الله تعالى فضيلة Dr. Ali Gomaa أ.د علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء وسينقلها التليفزيون المصري والإذاعة المصرية من مسجد السلطان أبو العلا بالقاهرة.

أكدت وزارة الأوقاف على جميع السادة الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى