عرب وعالم

سلطنة عمان تستعرض تجربتها في التحول الرقمي للانتخابات أمام وفد قطري

عبدالله تمام


اطَّلع وفد من وزارة الداخلية بدولة قطر على تجربة سلطنة عُمان في التحوُّل الرقمي للانتخابات، وقدَّم عدد من المختصين عرضًا مرئيًّا شاملًا عن التحوُّل الرقمي للانتخابات تعرَّفوا من خلاله على مراحل العملية الانتخابية، والسجل الانتخابي، إلى جانب محطَّات تطويرية في تقديم القيد ونقل القيد، وأتمتة الخدمات الانتخابية، وتطور طُرق التصويت، وآليَّة الفرز.
كما تناول العرض التطور التشريعي لانتخاب أعضاء مجلس الشورى وما يحتويه قانون الانتخاب من أحكام وتعريفات، واللجان التي تُشكّل بموجب هذا القانون، إلى جانب استعراض الخدمات الانتخابية بتطبيق «انتخاب» كخدمة التسجيل بالسجل الانتخابي، ونقل القيد والتظلم على ناخب، والخدمات الخاصة بالمرشحين، وخدمات المشاركة المجتمعية بالتطبيق المتمثلة بالساحة الحوارية وخدمة «صفحتي». وتطرّق العرض المرئي أيضًا إلى التصويت عن بُعد عبر تطبيق «أنتخب»، وهو تطبيق مخصَّص للتصويت، يتميَّز بسهولة استخدامه وسرعة أدائه، ويُعد نقلة نوعية وتحوُّلًا رقميًّا في الجانب الانتخابي، كما أنَّه مزوَّدٌ بالذكاء الاصطناعي.
وتعرَّف الوفد القطري على الإدارة العملية الانتخابية إعلاميًّا ودَوْرها في تعزيز التواصل الذي يهدف إلى إيجاد قنوات اتصال آمنة بين المؤسسة والمجتمع المحلِّي مستخدمةً مختلف الأدوات والوسائل وقنوات الاتصال للتعريف بالخدمات الانتخابية إعلاميًّا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى