غير مصنف

اليوم.. نيفين القباج تشهد توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء وحدة تضامن بجامعة العريش

تشهد الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ، اليوم الإثنين الموافق 6 يونيو 2022، فى الساعة الثانية ظهرا، توقيع بروتوكول التعاون مع جامعة العريش لإنشاء وحدة التضامن الاجتماعي داخل الجامعة.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة التضامن على الاهتمام بالمناطق الحدودية وتقديم خدماتها للطلاب داخل الجامعات المصرية لتسويق، قضايا التضامن لدى الشباب وبصفة خاصة شباب الجامعات، والعمل على توظيف طاقاتهم وقدراتهم نحو الوفاء بالخدمات الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية والتنشئة على أهمية التطوع والمشاركة في العمل العام انطلاقاً من المسئولية الاجتماعية للفرد نحو مجتمعه.

كما تهدف الوحدات إلى حصر احتياجات الشباب الاجتماعية والاقتصادية للطلاب داخل الجامعات والاستجابة لها طبقاً لرسالة وزارة التضامن نحو هذه الفئة العمرية بشكل عام، وبشكل أخص نحو الطلاب غير القادرين وذوي الإعاقة ومن يرغبون في تنمية أنفسهم اجتماعياً واقتصادياً.

ويذكران الوزارة أطلقت برنامج وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية منذ بداية عام 2021، وتم تنفيذه داخل 29 جامعة تتضمن الجامعات الحكومية، وجامعة الأزهر بفروعها الثلاثة، والجامعة المصرية الروسية، وتسعى الوزارة إلى التوسع في بقية الجامعات المصرية الخاصة.

ومن أبرز الكيانات المتواجدة داخل الجامعات بنك ناصر الاجتماعي الذي يتيح خدماته الاقتصادية من التوعية بالشمول المالي، الإقراض متناهي الصغر، والمساعدة في عمل مشروعات، ودعم الخدمات التعليمية والصحية داخل الجامعات، بالإضافة إلى استخراج بطاقات ميزة للراغبين في فتح حسابات بنكية.

كما يتواجد بالجامعات أيضاً صندوق مكافحة التعاطي والادمان من خلال بيوت التطوع لتعزيز التوعية بمخاطر المخدرات، وإتاحة الخط الساخن والمقابلات الشخصية للإجابة على تساؤلات الطلاب حول التعاطي والإدمان، وإتاحة الفرص للتعافي من خلال الاستضافة في مراكز التعافي للصندوق على مستوى الجمهورية، وحضور جلسات الدعم الأسري ودعم الأقران للمتعافين، وإتاحة الإقراض لعمل المشروعات من خلال التعاون مع بنك ناصر الاجتماعي للدمج في المجتمع بعد التعافي.

كما تتواجد أيضاً جمعية الهلال الأحمر المصري بأنشطتها المتنوعة ما بين التعاون مع الجامعات بشأن القوافل الطبية للمناطق المحيطة وفي المحافظات المستهدفة، وأنشطة التبرع بالدم، وجلسات التدريب على الإسعافات الأولية، وحصر المتطوعين الراغبين في التطوع لخدمات الهلال الإغاثية والصحية والاجتماعية على مستوى الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى