محافظات

“التغيرات المناخية سبل المواجهة والتكيف” فى ندوة تثقيفية لمركز النيل بأسيوط

أسيوط /محمد أحمد هادى


عقد مركز النيل للاعلام ندوة تثقيفية حول “التغيرات المناخية…سبل المواجهة والتكيف” تحت شعار معا لمواجهة التغيرات المناخية وذلك صباح اليوم الأحدالموافق ٣/ ٣ / ٢٠٢٤م بقاعة المركز.


استهدف اللقاء التعرف على مفهوم التغيرات المناخية،إلقاء الضوء على أبرز الآثار السلبية المترتبة على التغيرات المناخية وسبل المواجهة والتكيف.


افتتح فعاليات الندوة سحر حسين مدير مركز النيل للإعلام بأسيوط مشيرة إلى أهمية التعاون بين جميع مؤسسات المجتمع لرفع الوعى الجمعى لدى المواطنين بمختلف القضايا والموضوعات فى كافة المجالات.

قالت الدكتوره حنان سعد الدين يوسف رئيس الاتحاد العربى للتدريب وتنمية الموارد البشرية فرع أسيوط عن أهمية موضوع اللقاء وضرورة التوعية بسبل مواجهة التغيرات المناخية وآليات التكيف معها.
وأكد الاستاذ الدكتور محمود عطية عبد العاطى أ.الصحة العامة بكلية الطب بجامعة أسيوط أن تغير المناخ هو أكبر تهديد يواجه البشرية،هناك تأثير سلبى للتغير المناخى على جميع الكائنات الحية منها ظهور الأوبئة وانتشار الأمراض أكثر الفئات تأثرا بهذه التغيرات المتلاحقة الأطفال،الحوامل وكبار السن.
وأشار الاستاذ الدكتور سيد شحاتة عابدين-أ.البساتين بكلية الزراعة بجامعة اسيوط أن الثورة الصناعية،الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية،كثرة انبعاثات الغازات الشامة وقطع الأشجار من أهم أسباب التغيرات المناخية.


ونوه عابدين إلى الآثار السلبية للتغيرات المناخية ومنها الجفاف،التصحر،الاحتباس الحرارى واحتراق الغابات.
وان من سبل التكيف مع التغيرات المناخية رش المحاصيل الزراعية بمنشطات النمو،استثمار المخلفات الزراعية فى إنتاج الكمبوست والسماد العضوى النظيف،إتباع اسلوب الزراعة المناخية الذكية فى رى المحاصيل معتمدة على النشرة الجوية والإكثار من التشجير خاصة فى الشوارع والميادين.
وأضاف أ.د/عماد الدين شعبان على-أ.ورئيس قسم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية بجامعة اسيوط أن الإجهاد الحرارى من أكثر الآثار السلبية التى يتعرض لها الجميع وخاصة الرياضيين وأنه يجب تنظيم البطولات الرياضية فى فصل الشتاء،الحرص على إرتداء الملابس القطنية عند ممارسة الرياضة والإكثار من شرب الماء بصفة مستمرة موزعة على مدار اليوم لتجنب الإصابة بالجفاف.
هذا وقد شارك فى الندوة أ.د/محمد طنطاوى-رئيس مجلس إدارة جمعية حماية البيئة بأسيوط من خلال المداخلات الإيجابية التى أثرت الحوار.


وقد تفاعل الحضور بشكل كبير مع موضوع الندوة وظهر ذلك من خلال كثرة التساؤلات والاستفسارات.
وتم تكريم السادة المحاضرين ومنحهم دروع وشهادات تقدير مقدمة من الاتحاد العربى للتدريب وتنمية الموارد البشرية فرع أسيوط.


هذا وحضر اللقاء لفيف من ممثلى مؤسسات المجتمع الحكومى والمدنى وطلبة وطالبات جامعة اسيوط ووسائل الإعلام المحلى بالمحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى