محافظات

“المشاركة السياسية ودعم التنمية “.. في النيل للإعلام بالإسكندرية

نظم مركز النيل للإعلام بالإسكندرية بالتعاون مع مؤسسة القادة وجمعية اهل التوفيق ندوة تثقيفية بعنوان ” المشاركة السياسية ودعم التنمية” في إطار حملة ” صوتك مستقبلك..انزل وشارك ” والتي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي برئاسة دكتور أحمد يحي، بحضور الدكتورة هدي الساعاتي الصحفية بجريدة الشروق و عضو الاتحاد العام للصحفيين العرب و عضو مجلس نقابة الصحفيين بالإسكندرية ، والمستشار اشرف عوض منسق مؤسسة القادة بالإسكندرية والدكتورة أماني إبراهيم عبد الجواد رئيس المكتب التنفيذي بمؤسسة القادة والدكتورة نجلاء صبرة مدير إدارة الخدمة الاجتماعية بمديرية الصحة وبمشاركة العديد من الشباب وممثلي المجتمع المدني ومسئولي الخدمة الاجتماعية بمديرية الشئون الصحية .

افتتحت الندوة أماني سريح مدير المركز مرحبة بالسادة الحضور ، وأكدت علي أهمية دور قطاع الإعلام الداخلي في رفع الوعي السياسي لدي المواطنين من خلال أنشطة حملة صوتك مستقبلك ، والتأكيد علي أهمية المشاركة في الانتخابات القادمة لدعم مسيرة التنمية .

تحدثت الدكتورة أماني إبراهيم عن أهمية المشاركة السياسية في اتخاذ القرار لان الشعب هو مصدر السلطات وهذا هو مبدأ الديمقراطية ، كما عرضت مراحل العملية الانتخابية مرورا بفترة التسجيل والترشح والدعاية وحتي إتمام عملية الاقتراع والفرز وإعلان الفائز في الانتخابات ، وأشارت إلى أهمية المشاركة السياسية وعلاقتها بالتنمية ودور الدولة في إقامة المشروعات الجديدة والتي تجعل مصر في ركب التنمية الاقتصادية من إصلاحات وبناء البنية التحتية وسن التشريعات الضرورية والماسة بحياة المواطن مثل الشمول المالي وقانون الخدمة المدنية والقوانين الخاصة بدمج ذوي الهمم في التعليم والحياة السياسية.

وبدأت د. هدى الساعاتي ، حديثها بتعريف الشائعة بأنها تداول الأقاويل و الأحاديث المغلوطة ، و تطرقت إلي أنواعها ما بين الشائعة المتدفقة و منها تداول أخبار كاذبة عن ارتفاع الأسعار و المحسوبة و تأتى بالتزامن مع أوقات بعينها و منها الفترات السابقة للانتخابات علي سبيل المثال و الشائعة المغمورة التى حدثت من فترة و أراد كاره الوطن إحيائها من أحل إثارة البلبلة.

وأضافت الساعاتى ، أن الشائعة لها أهداف نفسية لنشر الإحباط و أهداف سياسية لتشكيك المواطن في إنجازات و مخططات دولته و أهداف اقتصادية و تسعى لها غالبية الشركات بينها و بين بعضها.

وأشارت الساعاتي ، إلى أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قال في كلمة له أن مركز الثقل لبنى و بين الشعب الثقة ، موضحة أن الكاره للوطن يسعى للتشكيك الذى بمقدرته زعزعة تلك الثقة، لافتة إلي وصف السيد الرئيس للشائعات بأنها ” أبواق للكذب ” .

وأوضحت الساعاتى أن هناك فرق بين الاهتمام بالإدلاء بالأصوات في الانتخابات كواجب وطنى و أن يكون هناك فاعلية تجعل مشاركتنا السياسية قائمة علي وعي ، و أن نقوم بحث الآخرين علي المشاركة.

وأوصت الساعاتى بالصد لظاهرة الشائعات و عدم الاستجابة للأفكار الهدامة ، لافتة إلي أهمية دور المرصد برئاسة الوزراء .

عرضت دكتورة نجلاء صبرة دور مسئولي الخدمة الاجتماعية بمديرية الصحة في نشر الوعي بين المترددين علي الوحدات والمستشفيات بأهم القضايا المجتمعية ، وأكدت علي ضرورة نشر ثقافة المشاركة الايجابية ، وأوصى المشاركون بالندوة على أن تتضمن خطة التوعية بإدارة الخدمة الاجتماعية حث المواطنين علي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى