غير مصنف

خطأ في إعدادات «الراوتر» قد يعرضك للسرقة.. تعرف عليه

حذر خبراء الأمن السيبراني من خطأ بسيط يرتكبه ملايين المستخدمين بسبب إعدادت الراوتر الخاص بهم، والذي يعرضهم لسرقة حساباتهم المصرفية المختلفة، بل ويمكن أن يصل إلى حد تهديدهم وسرقة حساباتهم البنكية والحسابات الشخصية.

ويقول خبراء الأمن بشركة «أفاست» المتخصصة في البرامج المضادة للفيروسات والعمليات الاحتيالية الإلكترونية، إن ملايين من مستخدمي «الواي فاي» عبر أجهزة الراوتر معرضون للوقوع ضحايا لخدع المحتالين عبر الإنترنت، بسبب وقوعهم في خطأ بسيط وهو إعدادات المصنع الافتراضية، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.

وشرح الخبراء، أن الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة «الراوتر»، و«الواي فاي»، معظمهم لا يقومون بتغيرإعدادات المصنع الافتراضية التي تم ضبط الجهاز بها، ما يجعلهم عرضة لهجمات المتسللين الذين يمكنهم بسهولة تخمين كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين.

وأجرت الشركة استطلاع آراء نحو 1320 شخصا من مستخدمي الراوتر، ووجدوا أن 87% منهم لم يغيروا إعدادات المصنع الافتراضية لشبكة «الواي فاي» الخاصة بهم، كما أن نحو 84% لم يغيروا كلمة المرور منذ شراء الراوتر، وعند سؤالهم عن سبب عدم تغيير بيانات الاعتماد الخاصة بهم، قال واحد من كل سبعة ممن شملهم الاستطلاع إنهم لا يعرفون سبب حاجتهم إلى تعديل الإعدادات على جهاز التوجيه الخاص بهم.

فكل ما عليك فعلة لتغير إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك، هو فتح متصفح الويب الخاص بك وكتابة عنوان IP الخاص بك أو نسخه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى