غير مصنف

في عيد اللحمة.. أكلات لا تخلو منها الموائد الصعيدية

تتميز السفرة الصعيدية بالعديد من الأكلات المختلفة والشهية التي تأتي من أجزاء الأضحية، وتسعي المرأة الصعيدية لأبراز الأكلات علي مائدتها ، حيث ترتبط كل مناسبة بأكلاتها .

ونعرض لكم في السطور التالية أبرز الأكلات:

الفتة:

الفتة هى الأكله الرسمية والأساسية لعيد الأضحي المبارك علي جميع الموائد المصرية ، فالجميع يحبها عن ظهر قلب وتأتي مكوناتها سهلة ولذيذة فتتكون من الأرز والعيش المحمص “الناشف “وصلصة بتوم وخل إضافة إلي اللحمة المحمرة .

الرقاق ” الفطير الأبيض”

الرقاق الطري :

يأكل مع صلصة الكوارع وصلصة الكرشة .

الرقاق الناشف :

يتم وضعه في صواني وبداخله لحمة مفرومة ويسقا بالشربة ويوضع بالفرن ويتم تقطيعه بعد ذلك.

الجلاش باللحمة المفرومة :

يتم فرده طبقات ووضع اللحمة المفرومة بداخله ويتم وضع باقي الطبقات لتغطيه ويوضع علي الوجه خليط من البيض واللبن ، ويوضع داخل الفرن.

الكوارع :

وهي من أرجل الأضحية ، تقدم مع التوابل الحارة وهي من أكثر الوجبات المفضلة في عيد الأضحي وهي غنية بالدهون والفيتامينات ، وتقدم في طواجن بالصلصة والبصل أو مع الشوربة بالخل والثوم إضافة إلي الأرز.

الممبار:

وهي تتكون من أمعاء الأضحية ، يشطف جيدا بالماء ويتم قلبه وتوضع عليه كمية كبيرة من الخل وإعادة شطفه من جديد ويتم عمل الخلطة بالأرز والبصل والخضرة والطماطم ويسلق ويحمر ويقدم ساخن مع طبق السلطة الخضراء.

الكبدة :

لها عدة فوائد ولها أكثر من طريقة التحضير يمكن أن تشوح بالسمن البلدي مع التوابل وتأكل بالعيش الشمسي ” البلدي ” ، أو تقدم كبده بانيه تقطع شرائح وتتبل بالفجيتار وتحمر في الزيت المغلي ، أوالكبدة الاسكندراني المتعارف عليها في كل المحافظات .

الطحال والفشة والكرشة :

وهي من الأكلات الصعيدية التي لا يختلف عليها أحد ، فيتم غسله جيدا ويفتح الطحال وتوضع بداخله التوابل من الخضرا والملح والفلفل ويتم وضعه بالفرن ، إما الفشة تقطع مع الكرشة والحلويات ومع التشويح بالسمنة البلدي ووضع الخضرة والفلفل الأخضر والصلصة وتقدم مع الكوارع والممبار.

الكرشة :

تنظف بالماء المغلي جيدا ويتم تقشيرها بالسكين وتشطف مرة أخري وتوضع في قدر من الماء لتسلق مع وضع ورق اللورا والطماطم والبصل والملح ، تقطع وتوضع في الصلصة والطاجن وتدخل الفرن ، أو تقطع مع الحلويات والكرشة وتشوح مع طبق الطحين والسلطة.

لحمة الرأس :

وهي من رأس الأضحية ، تقطع وتسلق في الماء المغلي حتي تمام النضج وتوضع بالصلصة والبصل في الفرن.

المخ:

يتم تنظيفه جيدا وتقطيعه ووضعه مع البيض والخضرا وقليه في الزيت ، أو يتم سلقه وتقطيعه حلقات مع البيض والفجيتار وقليه في الزيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى