أخبار

بمشاركة 25 دولة.. افتتاح المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ

بدأت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ، والذي ينظمه مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه التابع لمركز بحوث الصحراء بالمشاركة مع المؤتمر اليورو متوسطي لتحلية المياه EURO-MED 2024 والذى تنظمه الجمعية الأوربية لتحلية المياه EDS، بمشاركة 25 شركة عالمية رائدة في مجال تحلية المياه والطاقة المتجددة.

وخلال كلمته بالجلسة الافتتاحية أشار د. حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء ورئيس المؤتمر الى أن تنظيم هذا الحدث العالمي هو بداية حقيقية لوضع دور مصر الرائد على خارطة الدول الفعالة والمؤثرة في تكنولوجيا تحلية المياه، حيث تمثل الاحتياجات المائية المتزايدة نظرا الزيادة السكانية ونقص مصادر المياه نتيجة التغيرات المناخية والصراعات على مصادر المياه فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  أحد أهم التحديات التي تواجه التنمية المستدامة.

وأضاف “شوقى” أنه في مجال تنمية الموارد المائية المتاحة وتعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه وضعت الدولة المصرية خطة لحل مشكلة ندرة المياه، تعمل على محورين رئيسيين، الأول يستهدف توفير مصادر جديدة من خلال إعادة استخدام المياه المعالجة في مجال الزراعة وكذلك ترشيد المياه من خلال تحديث نظم الري واستنباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وقصيرة العمر وقليلة استهلاك المياه، أما المحور الثاني يتمثل في تحلية المياة للوفاء بمتطلبات مياة الشرب في المحافظات الساحلية. وذلك بالإضافة إلى بناء السدود والخزانات لتخزين مياه الأمطار والسيول.

من جانبها صرحت رئيس الجمعية الأوربية لتحلية المياة د. اولجا سلانجوس عن سعادتها بإقامة المؤتمر في مصر وبمدينة شرم الشيخ الجميلة نظرا للدور المحور الذى تقدمه القيادة السياسية المصرية بالمنطقة وريادة مصر فى الشرق الاوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى