تقريرعرب وعالم

الولايات المتحدة وبريطانيا تشنان هجمة مكثفة على اليمن

شن الطيران الأمريكي والبريطاني فجر اليوم- الجمعة- ضربات ضد مواقع متعددة في اليمن، ردًا على منع الحوثيين مرور السفن التابعة للاحتلال أو المتجهة إليه، وقال مسؤول دفاعي أمريكي لقناة الجزيرة: إن التحالف الذي استهدف مواقع الحوثيين مؤلف من واشنطن ولندن، وبدعم من هولندا وأستراليا وكندا والبحرين.

وقد بدأت الضربات بالعاصمة اليمنية صنعاء، وسمع دوي ٤ انفجارات عنيفة في العاصمة، ثم أعلن “نصر الدين عامر”- نائب رئيس الهيئة الإعلامية لجماعة أنصار الله الحوثيين: إن الغارات امتدت إلى مدينة الحديدة الساحلية غرب اليمن، حيث سمع دوي ٥ انفجارات عنيفة في مناطق متفرقة فيها منها: الزهرة، وامتد العدوان إلى صعدة والزيدية والصليف، كذلك شن التحالف ٤ غارات على مواقع في مديرية عبس بمحافظة حجة غربي اليمن، وقاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة صنعاء، ومناطق في مديرية زبيد، بالتزامن مع استهداف آخر لمعسكر كهلان شرقي مدينة صعدة.

وعلق “عامر” على العدوان على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”: “الآن ارتحنا أننا نقصف كغزة، كنا نستحي من الشعب الفلسطيني أنه يقصف ونحن لا نقصف”.

وقال “حسين العزي”- نائب وزير الخارجية اليمنية- تعليقا على الهجوم: تعرضت بلادنا لهجوم عدواني واسع من سفن وغواصات وطائرات حربية أمريكية وبريطانية، وسيتعين عليهما الاستعداد لدفع الثمن باهظا وتحمل كافة العواقب الوخيمة لهذا العدوان السافر.

وقال “عبد الله بن عامر”- القيادي بقوات أنصار الله الحوثيين- للجزيرة : تعرضت مواقع لنا لضربات خاطفة ولن نتردد في الرد، وأضاف: سنواصل عملياتنا بالبحر الأحمر حتى إنهاء العدوان على غزة، وعلى واشنطن ولندن تحمل مسؤولية عسكرة البحر الأحمر.

ومع الهجمات تصدت الدفاعات الجوية اليمنيّة لها، وأطلقت صليلة من الصواريخ الباليستية من اليمن صوب أهداف في البحر الأحمر. وقال “علي القحوم”- عضو المكتب السياسي لأنصار الله: القوات المسلحة اليمنية ترد وبقوة على البوارج الأميركية البريطانية في البحر الأحمر.

يأتي هذا عقب يوم واحد من اعتماد مجلس الأمن قرار يدين هجمات الحوثيين على سفن الاحتلال- التي أعلنت الجماعة أنها تأتي نصرة للشعب الفلسطيني- ويطالب الجماعة بالتوقف عن نشاطها بالبحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى