محافظات

حقوقيات المنيا يعلن رفضهن للتعديات الصهيونية ضد نساء وأطفال فلسطين

كتب : وليد الساهر

في إطار الإحتفال بأسبوع الوئام العالمي بين الأديان نظمت جمعية الحقوقيات بالمنيا مؤتمرا لدعم حقوق المرأه بحضور عدد من الكوادر القانونيه والسياسيه والإعلاميه .

ألقي في مقدمة المؤتمر الدكتور حسانين عبد الحكم وكيل وزارة الأوقاف كلمة في مستهلها إستنكار ما يحدث في غزه ، مؤكدا أنه أمر مرفوض انسانيا ، وجميع الأديان كرمت المرأة وحضت علي السلام وقبول الآخر ،
وأن مجلس الأمن والمحكمة الدولية والإنسانية كلها جرمت ما تلاقيه المرأة والطفل ، والام ، في فلسطين ، من انتهاك للأمن والقتل المتعمد ، والتشرد .
كما حاضر القس أشرف نعيم ، كنيسة النعمة ، والمستشار نبيل عبد المحسن شلبي ، لمناقشة أهمية الحوار بين الأديان ، والمرأة في المواثيق الدولية وربطها بالدستور المصري .
وأضاف وكيل أوقاف المنيا ، أن جميع الأديان كرمت المرأة ، وأن ما يتبع ويفهم خطأ في الإسلام هو أفضلية الرجل على المرأة ، علما بأن الإسلام فضل الرجل على المرأة في العبادة فقط ، مثل الصلاة والصوم ، أما في الميراث فقد فضل المرأة علي الرجل في أحوال كثيرة ، بل وحافظ علي حقوقها .
وأضاف وكيل أوقاف المنيا ، أن الدستور المصري اعترف بعدد كبير من المواثيق الدولية التي حافظت علي مساواة المرأة بالرجل في الحقوق والواجبات ، بل حفظ لها مكانها في الوزارات ، والمجالس النيابية ، والكوته ، ورؤساء ونوابهم ، والمأذونية ، والعمدية.
واضاف القس ، اشرف نعيم ، ان الدين المسيحي ، حض علي الحوار بين الأديان ، واكد ان الحوار لا بد ان يتم من أجل التعايش في سلام ومحبة والسلام ، ضرورة للإنسان ، فالدين المسيحي أكد على ان الحوار بين البشر ضرورة ، فلا بد من التنوع وقبول الآخر ، فمصر تجمعها 3 ديانات سماوية ، بالإضافة إلي انفتاحنا على العالم الكبير من خلال ” السياحة ” ولا بد من حوار بين الأديان للتعامل مع الإنسان كإنسان كرمه الله وأعطاه الحق في الحياه بحرية معتقده وتعبيره ، لا يحدث عنه انفصال لدوام الود .
ومن جانبه قال المستشار نبيل عبد المحسن شلبي ، مستشار حقوقي بالمجلس القومي للمراة ، ان ما يحدث في غزة ، بفلسطين المحتلة ، خارج عن الإنسانية،ولا الأديان السماوية جميعا ، فلا يجوز قتل المرأة والنساء والعزل والآمنين ، حتى فى وقت الحروب .

كما تشارك عدد من الحاضرين الواعظين من رجال الأزهر بالمنيا والواعظات للخروج بتوصيات ناجزه لإعادة صياغة الوعي الجمعي وتغيير الموروث الثقافي في بعض قري الريف بمراكز المنيا تجاه المرأه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى