أخبار

خلال قمة المناخ cop27.. وزير الري: اطلاق مبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه

على هامش مؤتمر المناخ التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري بالسيدة شيري رحمن وزيرة التغير المناخي الباكستانية.

وتم خلال اللقاء التباحث حول مجالات التعاون المستقبلية في قطاعى المياه والمناخ بين مصر وباكستان ، وسبل التكيف مع الأحداث المناخية المتطرفة ، خاصة فى ظل ما تتعرض له البلدين من تأثيرات سلبية للتغيرات المناخية.

وأشار الدكتور سويلم لما تواجهه مصر من تأثيرات سلبية للتغيرات المناخية والتى تؤثر على مصر من عدة إتجاهات داخلية وخارجية ، فعلى الصعيد الداخلى يؤدى إرتفاع درجة الحرارة لزيادة الإحتياجات المائية لمختلف الإستخدامات ، وعلى مستوى التأثيرات الخارجية .. يؤثر إرتفاع منسوب مياه سطح البحر علي دلتا النيل بقوه سواء فوق الأرض من خلال النحر أو تحت الارض بتداخل مياه البحر مع المياه الجوفية والتسبب فى زيادة ملوحتها ، بالإضافة للتأثير الغير متوقع للتغيرات المناخية على منابع النيل ، فى الوقت الذى تأتى فيه نسبة ٩٧% من المياه المتجددة في مصر من حوض النيل.

وأشار وزير الري، لإطلاق مصر لمبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه خلال مؤتمر المناخ بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين بهدف زيادة قدرة الدول على التعامل مع قضايا المياه ، متوجها بالدعوة للوزيرة الباكستانية للمشاركة فى “يوم المياه” يوم ١٤ نوفمبر الجارى والذى سيتم خلاله الإطلاق الرسمى للمبادرة ، داعيا باكستان لدعم هذه المبادرة الهامة.

ومن جانبها أشارت الوزيرة الباكستانية الى أن بلادها تعرضت خلال العام الحالى لموجه جفاف حادة اعقبتها موجة من الفيضانات المدمرة نتيجة للتغيرات المناخية التى يشهدها العالم ، حيث ألحقت هذه الفيضانات خسائر فادحة بالمواطنين والبنية التحتية فى باكستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى