أخبار

قطع علاقات واستدعاء سفراء.. رد فعل عربي ولاتيني ضد إسرائيل بسبب العدوان على غزة

على مدار الـ26 يومًا الماضية، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة جرائم، كان له صدى واسع من معظم الدول العربية، وكذلك عدد من الدول اللاتينية، احتجاجًا على ما تقوم بع إسرائيل من قتل وسفك دماء للمدنين الذين يشملوا الأطفال والنساء والشيوخ.

وفي السطور التالية، يعرض موقع «اليوم»، عدد من رودود الفعل العربي واللاتيني على العدوان العاشم لإسرائيل على غزة، كالآتي:

تشيلى تستدعى سفيرها فى إسرائيل
أعلن الرئيس التشيلى غابرييل بوريتش، أمس الثلاثاء، أن بلاده استدعت سفيرها لدى إسرائيل للتشاور بعد انتهاكات الأخيرة للقانون الإنسانى الدولى فى قطاع غزة.
وكتب بوريتش فى منشور على منصة التواصل الاجتماعى إكس «تدين تشيلى بشدة وتراقب بقلق بالغ هذه العمليات العسكرية»، حسبما نقلت «رويترز».

 بوليفيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل
كذلك أعلنت وزارة الخارجية فى بوليفيا مساء الثلاثاء أن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل.
واتهمت الخارجية البوليفية إسرائيل «بارتكاب جرائم ضد الإنسانية فى هجماتها على قطاع غزة»، حسبما ذكرت «رويترز».

الأردن يستدعي سفيره لدى إسرائيل

قررت الحكومة الأردنية، اليوم الأربعاء، استدعاء سفيرها من تل أبيب تعبيراً عمّا وصفته بالـ«الموقف الرافض والمدين للحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة، والتي تقتل الأبرياء، وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة».

وأكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في بيان، أنه «وجه الدائرة المعنية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بإبلاغ وزارة الخارجية الإسرائيلية بعدم إعادة سفيرها الذي كان غادر المملكة سابقاً».

شركات صينية تزيل اسم إسرائيل من خرائطها
وفق تقرير أصدرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، الثلاثاء، فإن الشركات الصينية الكبرى مثل “بايدو” و”علي بابا” لم تعد تشير إلى إسرائيل بالاسم في الخرائط الرقمية التي تنشرها على الإنترنت.

تظهر الخرائط الرقمية على “بايدو” ترسيم الحدود بين فلسطين وإسرائيل، لكنها لا تحدد الدولة بالاسم، والشيء نفسه شُوهد في خريطة “علي بابا”، رغم أنه حتى الدول الصغيرة مثل لوكسمبورغ تم تحديدها بوضوح.

لم تقدم الشركتان بعد تفسيرا رسميا لهذا الأمر.


الحوثيون يعلنون دخول الحرب ضد إسرائيل
أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، الثلاثاء، إطلاق دفعة كبيرة من الصواريخ الباليستية وعدد كبير من الطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل.

وقال المتحدث العسكري يحيى سريع في بيان بثه التلفزيون إن هذه العملية هي الثالثة “نصرة لإخواننا في فلسطين ومستمرون في تنفيذ المزيد من الضربات النوعية”.

وتوعد المتمردون الحوثيون في اليمن، الثلاثاء، بمواصلة إطلاق صواريخ ومسيّرات نحو إسرائيل حتى يتوقف “العدوان” على قطاع غزة، معلنين شنّ 3 عمليات من هذا النوع منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في 7 أكتوبر.

البرلمان الليبي يطالب سفراء الدول الداعمة لإسرائيل بمغادرة البلاد

دعا مجلس النواب الليبي الأربعاء، في بيان، سفراء الدول الداعمة لإسرائيل إلى مغادرة البلاد فورا. ولم يتضح كيف سيتمكن من تطبيق طلب مغادرة السفراء الغربيين، إذ تقع مقرات البعثات الدبلوماسية الأجنبية في العاصمة طرابلس غرب ليبيا، وهي منطقة خاضعة للحكومة المعترف بها دوليا برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والتي لا تحظى بدعم واعتراف مجلس النواب الذي يتخذ مقرا في شرق البلاد.

السعودية تعلق المحادثات مع إسرائيل

قررت المملكة العربية السعودية تعليق محادثات التطبيع مع إسرائيل على خلفية الحرب الدائرة بين الدولة العبرية وحركة حماس في قطاع غزة، بحسب ما أوردت وكالة “فرانس برس”.

وأضافت أن “المملكة العربية السعودية قررت تعليق المحادثات حول التطبيع المحتمل (مع إسرائيل)”.

وأضاف أن السعودية “أبلغت ذلك للمسؤولين الأميركيين” الذين يقومون برعاية المباحثات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى