عرب وعالم

رئيسة بيرو تخضع للمحتجين وتعلن الدعوة لانتخابات مبكرة في ٢٠٢٤

أسوشيتدبرس:- رضخت “دينا بولوارت”- رئيسة بيرو الجديدة- لمطالب المحتجين في وقت مبكر من اليوم- الاثنين، وأعلنت في خطاب متلفز على المستوى الوطني أنها سترسل إلى البرلمان اقتراحًا لتعجيل الانتخابات بعد أن نزل آلاف المتظاهرين إلى الشوارع مرة أخرى مطالبين باستقالتها.

وكانت الاحتجاجات في بيرو قد اصطبغت بالدماء أمس- الأحد، حيث قتل شخصان على الأقل في منطقة نائية في جبال “الأنديز”، وذلك وفقًا لمسؤولين. يريد المتظاهرون أن تحل الانتخابات ليس فقط محل “بولوارت” ولكن جميع أعضاء البرلمان.

لكن إعلان “بولوارت” لم يرضي المحتجين. فبعد ساعات من خطابها ، منع المتظاهرون الوصول إلى مطار دولي في جنوب بيرو واحتلوا مدرجه.

وقالت “بولوارت”: إنها ستقترح انتخابات عامة في أبريل 2024- وهو عكس تأكيدها السابق على أنها يجب أن تظل رئيسة لمدة 3 سنوات ونصف المتبقية من ولاية سلفها.

وقالت “بولوارت”: “واجبي كرئيس للجمهورية في الوقت الصعب الحالي هو تفسير وقراءة وجمع تطلعات ومصالح واهتمامات الغالبية العظمى من البيروفيين”. وأضافت: “لذا ، فإن تفسير إرادة المواطنين على أوسع نطاق ممكن … لقد قررت أن أتحمل المبادرة للتوصل إلى اتفاق مع برلمان الجمهورية لدفع الانتخابات العامة إلى الأمام.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى