أخبار

“زى النهاردة ” 19 أكتوبر .. أحــــــــــــــداث تاريخية هامة وقعت لا تنسى أبداً !

يوافق اليوم 19 أكتوبر ذكرى توقيع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر اتفاقية الجلاء الإنجليزي عن مصر، وقد تحقق الجلاء بالفعل بعد 20 شهرا، وتحديدا في 18 يونيو 1956، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان فريد الأطرش ووفاة الراحل نيازي مصطفى المخرج الكبير.

ومن أبرز الأحداث اليوم

1812 – تراجع نابليون بونابرت عن موسكو بعدما تعذر عليه احتلالها.

1917 – البريطانيون بقيادة الجنرال إدموند ألنبي يحتلون القدس.

1935 – عصبة الأمم تفرض عقوبات اقتصادية على إيطاليا وذلك بسبب قيامها بغزو إثيوبيا.

1954 – جمال عبد الناصر يوقع على اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر خلال 20 شهر، وقد تحقق الجلاء يوم 18 يونيو 1956 حيث خرج في ذلك اليوم آخر جندي بريطاني في مصر، بعد استعمار استمر 73 عاما وتسعة أشهر وسبعة أيام، شهدت هذه الحقبة عدة ثورات ومقاومة من قبل الشعب المصري كثورة أحمد عرابي ضد غزو الاساطيل والجيوش البريطانية، وثورة 1919 الوطنية التي قادها سعد زغلول، وانتفاضة الشعب بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

2004 – مجلس الأمن يحث سوريا على سحب قواتها والمقدرة بأربعة عشر ألف جندي من لبنان.

2005 – بدء محاكمة رئيس العراق الأسبق صدام حسين في قضية الدجيل، بعد 4 أيام من عملية الاقتراع على الدستور العراقي وقام الادعاء العام في المحكمة الجنائية المختصة في العراق بتوجيه تهمة قتل 148 شخصاً من بلدة الدجيل بعد محاولة اغتيال فاشلة وقعت في 8 يوليو 1982 بتنظيم حزب الدعوة الإسلامية في العراق.

2008 – وزير الخارجية الأمريكي الأسبق الجمهوري كولن باول يعلن دعمه لباراك أوباما مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

2012 – انفجار في ساحة ساسين الواقعة في حي الأشرفية في العاصمة اللبنانية بيروت يوقع ثمانية قتلى على الأقل من بينهم رئيس شعبة المعلومات في المديرية العامة للأمن الداخلي العميد وسام الحسن بالإضافة إلى سقوط ثمانية وسبعين جريحًا.

2018 – وفاة ما لا يقل عن 60 شخصًا دهسًا في حادث قطار بمدينة أمريتسار في إقليم البنجاب بالهند.

2020 – انتخاب لويس آرسي رئيسًا لبوليفيا في الانتخابات العامة البوليفية 2020.

ومن أبرز المواليد اليوم

1910 – فريد الأطرش، الفنان السوري، والذي يعد من نجوم الموسيقى والغناء العربي ومن أعلام الفن وحاصل على قلادة النيل العظمى، اشترك فريد الأطرش في 31 فيلما سينمائيا كان بطلها جميعا وقد أنتجت هذه الأفلام في الفترة الممتدة من السنة 1941 حتى السنة 1975. أشهر الأفلام على الإطلاق والذي جنى أرباحا طائلة هو فيلم حبيب العمر، وكذلك فيلم حكاية العمر كله، وهو من الأفلام المهمة لفريد الأطرش، وتوفي في 26 ديسمبر 1974 عن عمر يناهز 57 سنة.

ومن أبرز الوفيات اليوم

1986 – نيازي مصطفى، المخرج الكبير، وكان أول فيلم له في عام 1937 وهو «سلامة في خير»، بطولة نجيب الريحاني، وأخرج أهم الأعمال الفنية التي اعتبرت من أشهر العلامات الفنية في تطور وتميز الفن المصري، منها “سي عمر”، و”عنتر بن شداد”، و”أبو حديد”، و”رصيف نمرة 5″، و”سر طاقية الإخفاء”، كان آخر أفلامه فيلم “القرداتي” الذي رحل قبل أن يراه في دور العرض السينمائية، حيث توفي عن عمر يناهز 74 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى