اقتصادعرب وعالم

صعود مؤشر ستاندرد آند بورز 500 نقطة مع التركيز على بيانات الوظائف

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500، اليوم الأربعاء، بعد أن رفض جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس ، لكن قراءات قوية لسوق العمل دعمت الآراء القائلة بأن البنك المركزي الأمريكي سيلتزم بسياسته المتشددة لفترة أطول.

وصرح باول أمام لجنة بمجلس النواب كجزء من شهادة حول الاقتصاد والسياسة النقدية بان مسؤولى بنك الاحتياطى الفيدرالى لم يطلعوا بعد على حجم الزيادة في أسعار الفائدة التى من المؤكد تقريبا أن يحققوها خلال اجتماع السياسة القادم.

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية بأكثر من 1٪ يوم الثلاثاء وسجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في أسبوعين، بعد أن أخبر باول المشرعين الأمريكيين أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج على الأرجح إلى رفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع استجابة للبيانات القوية.

أظهرت بيانات يوم الأربعاء أن الوظائف الخاصة الأمريكية زادت أكثر من المتوقع في فبراير ، مما يشير إلى استمرار قوة سوق العمل قبل تقرير الوظائف غير الزراعية المهم للغاية يوم الجمعة.

وأظهرت مجموعة أخرى أن فرص العمل في الولايات المتحدة زادت إلى أكبر من المتوقع 10.82 مليون في يناير وتم تعديل بيانات الشهر السابق إلى أعلى.

بدأت الأسواق في تسعير معدل ذروة أعلى في مواجهة البيانات التي تظهر أن الاقتصاد يسير بشكل أفضل من المتوقع على الرغم من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة خلال العام الماضي.

وتوقع التجار بنسبة 70٪ تقريبا أن يرفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في وقت لاحق من هذا الشهر ، ارتفاعا من 23٪ قبل تعليقات باول يوم الثلاثاء.

وارتفعت أسهم النمو مثل شركة أبل وشركة نفيديا كورب (NVDA.O) مع انخفاض عائدات الخزانة الأمريكية، مع انخفاض فترة السنتين قليلا عن أعلى مستوى لها في ما يقرب من 16 عاما.

وارتفع مؤشر فيلادلفيا لشبه الموصلات (.SOX) بنسبة 2 في المائة.

وفى الساعة 11:42 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، انخفض مؤشر داو جونز الصناعى (.DJI) 78.84 نقطة أو 0.24 في المائة عند 32777.62 نقطة ، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 4.46 نقطة أو 0.11 في المائة عند 3990.83 نقطة ، وارتفع مؤشر ناسداك المجمع 36.67 نقطة أو 0.32 في المائة عند 11567.01 نقطة.

تراجعت شركة تيسلا (TSLA.O) بنسبة 3.3٪ بعد أن قالت هيئة تنظيم سلامة السيارات في الولايات المتحدة إنها تفتح تحقيقا أوليا في 120 ألف مركبة طراز Y 2023 بعد ورود تقارير عن سقوط عجلات القيادة أثناء القيادة.

وارتفعت أسهم شركة أوكسيدنتال بتروليوم كورب (OXY.N) بنسبة 1.2 في المائة بعد أن زادت شركة بيركشاير هاثاواي التابعة لوارن بافيت حصتها في شركة النفط إلى نحو 22.2 في المائة.

وتفوق عدد الأسهم الرابحة على عدد الأسهم الخاسرة بنسبة 1.24 إلى 1 في بورصة نيويورك. وتفوق عدد الأسهم الخاسرة على عدد الأسهم الرابحة في بورصة ناسداك بنسبة 1.04 إلى 1.

وسجل مؤشر ستاندرد آند بورز أعلى ارتفاع له خلال 52 أسبوعا و 11 انخفاضا جديدا، بينما سجل مؤشر ناسداك 29 ارتفاعا جديدا و 117 انخفاضا جديدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى