اقتصاد

أسعار الأسمدة الأزوتية اليوم الأربعاء 15 مارس 2023

شهدت أسعار الأسمدة الآزوتية،اليوريا والنترات والفوسفات استقرارًا في الأسعار بالأسواق المحلية ، منذ بداية العام الجاري 2023.

كما شهدت صادرات مصر من الأسمدة ارتفاعًا كبيرًا قد يصل إلى 24%، خاصة عقب لجوء عدد كبير من الدول الأوربية إلي الأسمادة المصرية، وذلك عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي السطور التالية نرصد أسعار الأسمدة الأزوتية “ الفوسفات ، والنترات و اليوريا ” خلال التعاملات الصباحية والتي جاءت كالتالي:

أسعار اليوريا والنترات :

وقد سجلت أسعار سماد اليوريا ، 9200 جنيه للطن خلال التعاملات الصباحية.

بينما سجلت أسعار سماد النترات، استقرارًا عند 9000 جنيه للطن.

أسعار الفوسفات الخشن والناعم :

أسعار الفوسفات الناعم 12.5% شهدت استقرارًا عند 2500 جنيه للطن خلال التعاملات الصباحية.

كما شهدت أسعار الفوسفات الخشن 12.5% استقرارًا عند 3500 جنيه للطن خلال التعاملات الصباحية.

وفي وقت سابق كشف المجلس التصدير للصناعات الكيماوية وأسمدة عن أن صناعة الأسمدة المصرية حافظت على دورها الهام في دعم الاقتصاد القومي، حيث سجلت المركز الثاني ضمن الصادرات لعام 2022 بقيمة تقترب من 2.7 مليار دولار،حيث أن الطاقات الإنتاجية السنوية للأسمدة تبلغ 7.8 مليون طن تقريباً من الأسمدة النيتروجينية، و7 ملايين طن من صخر الفوسفات، و4 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاتية.

وقد كشف المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن ارتفاع صادرات مصر من الأسمدة بنسبة 42%، لتبلغ 3.39 مليار دولار خلال 2022، في مقابل 2.4 مليار دولار خلال 2021، حيث ن الأسمدة المصرية ظهرت بديلا للأسمدة الروسية في أسواق الاتحاد الأوروبي والذي شهد معدل نمو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى