محافظات

فيديو.. أهالي عرب مطير بأسيوط: نفسنا فى كوب مياه نظيف

محمد عاطف شعلان

سادت حالة من الإستياء والغضب الشديدين بين أهالي قرية عرب مطير التابعة لمركز البداري بمحافظة أسيوط، نتيجة مياه الشرب الغير صالحة للإستخدام الآدمي نظرًا لملوحتها العالية ما أصابتهم بالأمراض المختلفة، ما اضطرهم لقطع عشرات الكيلو مترات لتوفير بعض المياه لاستخدامها للشرب من القرى المحيطة، مناشدين المسؤولين سرعة حل مشكلة مياه الشرب بالقرية والتي أصبحت بمثابة كابوس ينغص حياتهم اليومية.

يقول عبدالفتاح حسين البجاوي، موظف بالمعاش بالمحليات، إن مياه الشرب بقرية عرب مطير بالبداري شديدة الملوحة وبها شوائب ما أدت لإصابة أهالي القرية بالفشل الكلوي، وأنها لا تصلح للإستخدام الآدمي، مطالبًا بتوفير مياه للقرية من محطة مياه تل زايد.

وفي غضب شديد يتساءل عبدالفتاح: ” هل نحن مواطنون درجة تالتة حتى لا يتم توفير مياه لنا يشرب منها الأهالي، وهل شركة مياه الشرب متعاقدة مع شركات الفلاتر التي أيضًا لا تنقي المياه”، مناشدًا محافظة أسيوط ومسؤولي شركة مياه الشرب بسرعة ايجاد حل لهم مما يتعرضوا له للموت البطيء، وتوفير مياه الشرب الصالحة للمواطنين لأن هذا أقل حق من حقوقهم في الحياة.

ويضيف إبراهيم تمام عبدالقادر، أحد أهالي قرية الشوادلية بعرب مطير، أنهم يقطعون يوميًا عشرات الكيلو مترات من أجل توفير قدر من المياه لاستخدامها في الشرب فقط وذلك من القرى المحيطة؛ نظرًا لعدم صلاحية مياه الشرب بعرب مطير القديمة والجديدة والزرق والشوادلية والحاجر، للاستخدام الآدمي، مناشدًا المسؤولين بالنظر إليهم بعين الرأفة والعطف.
ويتابع عبدالقادر أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوي لكافة المسؤولين لحل مشكلتهم دون جدوى، مشيرًا إلى أنه قام بتركيب فلتر سبع مراحل لتنقية المياه من الملوحة لكن دون فائدة، ما يضطره هو وذويه بقطع عشرات الكيلو مترات لتوفير المياه التي يشربونها فقط.

ويوضح محمد أحمد جمعة، أحد أهالي عزبة الزرق التابعة لعرب مطير، أن الأهالي يذوقون الأمرين للحصول على كوب ماء آدمي، ولا يجدونه، بسبب الملوحة الشديدة بمياه الشرب التي تصل لهم من محطة مياه الحبايشة الإرتوازية والتي لا تصلح للإستخدام لأي مخلوقات وليس الإنسان فقط، مشيرًا إلى أن هناك بئران بالمحطة المذكورة أحمدهما صالح يعمل بالغاز ولا يتم تشغيله لتوفير الغاز -حسب وصفه-، وتشغيل الغير صالح بصفة دائمة ما يسبب المشكلة ويصيب الأهالي بالأمراض خاصة الفشل الكلوي والحصوات.

ويتابع هاني ماهر علي، أحد أهالي قرية عرب مطير، أن مياه الشرب أصابتهم بالأمراض نظرًا لملوحتها الشديدة، رغم أن غالبية منازل القرية قامت بتركيب الفلاتر لكنها لم تنقي المياه، مستنكرًا نتيجة تحليل المياه التي تظهر صالحة في كل مرة يتم تحليلها وهذا خلاف الواقع الذي يعيشه أهالي القرية، مطالبًا بإيجاد حل سريع لمشكلة المياه التي أصابت غالبية أهالي القرية بالفشل الكلوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى