عاجل

أنشأنا معهد وردان لتدريب كوادر للعمل بالسكك الحديدية .. ونستقبل ٤٥٠ طالب سنويا في ٧ تخصصات

حوار :مصطفي عبدالحميد ، رنا شعبان ، هاجر البعو

كيف يتدرب موظفي السكك الحديدية؟ وهل هناك مدرسة لتعليمهم؟ وأين هي؟، أسئلة كثيرة أصبحت تدور في عقول المصريين بعد الأزمات الكثيرة التي انتشرت في السكك الحديد المصرية واخرها حادث محطة رمسيس.

اكتشفت عدسة الجريدة اتجاه مستقبل مشرقا لوجود مدرسة مخصصة لاستقبال الطلاب وتأهيلهم يعرف باسم مركز وردان وتأسس في مصر منذ عام ١٩٦٨ وأجرت حوار مع مدير هذا المركز الذي يشبه مدرسة تستقبل اكثر من ٤٥٠ طالب في العام.. للمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار.

  • نجري كشوف دورية على الطلاب لتجنب الادمان

-ونتيح سكن ٥ نجوم

-ماذا عن تاريخ إنشاء المعهد ولماذا أنشئ؟

أنشئ معهد وردان حوالي عام 1968 على مساحة 150 فدان لإعداد الكوادر العاملة بسكك حديد مصر، وتم إنشاءه من خلال مبادرة من منظمة اليونسكو بالتعاون مع الحكومة المصرية، بالإضافة إلى مزرعة ملحقة بالمعهد على مساحة 20 فدان، وخضع المعهد لمرحلة تطوير في الفترة بين 2007 حتى 2014 بمنحة أمريكية مقدرة بـ41 مليون دولار وساهمت الهيئة بـ244مليون جنيه لأعمال التطوير، حيث جاء بعد ذلك فكرة إنشاء مدرسة ثانوي ملحقة بالمعهد لتخريج فنيين للعمل بسكك حديد مصر، ثم توقفت إلى أن أُعيد افتتاحها في عام 2016 بمبادرة من الدكتور “محمد حسين” نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الموارد البشرية وذلك لسد العجز الموجود بالهيئة خاصة بالكوادر الفنية.

وتضم المدرسة حوالي 450 طالب موزعين على أكثر من تخصص، حيث بدأت المدرسة بتخصصات فنيين الحركة والإشارات.

-ماهي وسيلة التقدم للدراسة بالمعهد وماهي المعايير التي يتم على أساسها اختيار الطلاب؟
نقوم أولا بتحليل حاجة الهيئة للتخصصات التي تعاني من عجز بشري بها حيث وجد الدكتور “محمد” العجز في الجانب الفني أكثر من الإداري، ثم نطلق إعلان عن حاجة الهيئة لتلك التخصصات بمختلف المحافظات، وعندما يتقدم الطلاب يتم اختيار الأعلى مجموع فالأقل، ثم يخضع الطالب للاختبارات بالمواد الدراسية التي درسها بالصف الثالث الإعدادي، وكذلك التحريات الأمنية والفحوصات الطبية الشاملة له، وتقدر مصروفات الدراسة حوالي 6آلاف جنيه سنويًا.

كما يوفر المعهد حرية الاختيار للطالب فيما إذا كان سيكمل دراسته والالتحاق بإحدى الجامعات أو أن يعمل بإحدى قطاعات السكة الحديد.

فمثلا السنة الماضية استقبلنا 100 طالب في تخصصي مساعد قائد قطار وفني صينة السكة عندما وجد أنه هناك عجز في الموارد البشرية في صيانة السكة يقدر بـ20% بمحافظة أسون، 50% بالأقصر.

-ماذا عن الميزانية المقررة للمعهد وموارده المادية؟
تقوم هيئة السكة الحديد بوضع الميزانية الخاصة بالمعهد، بالإضافة إلى دخل المعهد الناتج من التدريب الخارجي كتدريب سائقي المترو، وكذلك لدينا بروتوكول تعاون بيننا وبين الصندوق الحكومي للتعليم التكنولوجي، بالإضافة إلى بيع محاصيل المزرعة الملحقة بالمعهد.

-هل المعهد يستغل مساحة الـ150 فدان بالكامل؟
بالفعل المساحة المقام عليها المعهد مستغلة بالكامل، فمثلا قمنا بزيادة الطاقة الاستيعابية للفصول الدراسية، وتواصلنا مع الاتحادات الوطنية كالاتحاد المصري لكرة اليد وكرة السلة والسباحة والطائرة لعقد وتنظيم المباريات بالمعهد.

-هل هناك ملاعب ملحقة بالمعهد؟

بالفعل لدينا ملاعب خاصة بكرة القدم “نجيلة طبيعية وترتان”، ملاعب لكرة السلة، كرة اليد، وحمامات سباحة أوليمبية.

-ما التخصصات الفنية بالنعهد؟
يشمل المعهد سبعة تخصصات “مساعد قائد قطار، فني كهرباء ديزل، فني ميكانيكا ديزل، فني تركيبات ديزل، فني حركة بالنسبة إلى الإشارات، فني تركيبات ميكانيكية، وفني صيانة السكة”.

حيث بدأ العمل بالمدرسة على تخصصات الحركة “فنيين الحركة، والإشارات”، وتم تخريج 100 طالب بالدفعة الأولى في2016، ثم تم قبول 300 في 2017 طالب بالمرحلة الثانية بجميع التخصصات.

وقد قام هذا العام قطاع الموارد البشرية بالهيئة بإضافة تخصص “فني صيانة السكة” لسد العجز بالموارد البشرية في هذا التخصص.

-ماهي المبادرات وحملات التوعية التي يعقدها معهد وردان؟
يحرص جهاز التنظيم والإدارة بالتعاون مع معهد وردن على تنظيم الدورات التدريبية سواء للفنيين أو الإداريين حول السلوك الوظيفي، الانتماء الوظيفي، والمزاولة وأخلاقياتها، معايير الشفافية والنزاهة والحيادية في تقديم الخدمات للمواطنين، حيث أن الموظف بالجهاز الإداري للدولة يتعامل مع المواطن بأنه عميل يتلقى خدمة.

كما نحرص على البعد التوعوي من مخاطر الإدمان وتعاطي المخدرات وكيفية الوقاية من تعاطي المخدرات وكذلك علاج الإدمان، حيث عقدنا بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان عدة جلسات توعوية عقدها أطباء من الطب الشرعي ومعالجين إدمان.
-هل هناك فحوصات دورية للكشف على المخدرات من إدمان أو تعاطي؟

بالفعل يقوم المعهد بفحوصات مفاجئة للطلاب والسائقين بالمعهد للكشف على المخدرات، حيث تقوم الهيئة الطبية التابعة للمعهد بإجراء الفحوصات الطبية وإرسال العينات للمعامل المركزية بالقاهرة، وفي حالة اكتشاف حالات تعاطي بين السائقين يتم تحويله للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حياله، أما عن الطلاب فقمنا بالتنسق مع مجلس الوزراء ووزارة الصحة وكذلك صندوق مكافحة الإدمان للكشف عنهم بشكل مفاجئ وبصفة دورية، فمن الطلاب من كان في إجازة طويلة عندما يعود للمعهد نقوم بفحصه فحصأ شاملاً.

-هل هناك دورات تأهيلية أخرى بالمعهد؟

بالفعل ينظم المعهد دورات تأهيل نفسي لكل من الطلاب والسائقين التذكيريين، حيث يستعين المعهد بخبرات كبار الأطباء والأساتذة في مجال الطب النفسي حيث تقوم الدورات التأهيلية برفع الثقة بالنفس للطالب، تقديره لمهمته وأبعاد الوظيفة التي سيتولاها، وتقدير دوره وأهميته تجاه الدولة.

وكذلك قام الدكتور “محمد حسين” بمبادرة رخصة السلامة ومزاولة المهنة، حيث ننظم دورات في هذا الشق للكشف عن الصلاحية النفسية للسائقين أو الطلاب”قابليته للعمل، قابليته للعمل تحت الضغوط، مدى رضاه عن وظيفته، وحسن التصرف واتخاذ القرارات الصائبة عند حدوث الأزمات”، حيث عقدنا الدورات لكل من فنيين الحركة، المزلقانات، صيانة السكة، الكهرباء، وفنيين التبريد.

وكذلك يعقد المعهد الدورات التذكيرية للسائقين العاملين بهيئة السكك الحديد، فمثلا قائدي القطارات ومساعديهم يتلقوا دورة تذكيرية كل عامين تدور حول لائحة عمل السكة الحديد، وقواعد السلامة والصحة المهنية والأمن الصناعي، كذلك فنيين المزلقانات وصيانة السكة.

كذلك دورات رخصة مزاولة المهنة، حيث تعاوننا في هذا الشأن مع الجانب الأسباني من حيث تصاريح السلامة والأمان التي تصدر للسائقين وقمنا بتطبيق تلك الدورات بالهيئة على السائقين، حيث يتم استخراج رخصة مزاولة المهنة للسائق بعد اجتيازه الدورة وتجدد كل عام، وعند انتهاء مدة الرخصة يتلقى دورة أخرى حتى يجتازها ويحصل على الرخصة وهكذا كل عام، حيث استخرجنا حتى الآن أكثر من 1000 رخصة.

-ماذا عن المدربين والمهندسين بالمعهد وكم عدد أعضاء هيئة التدريس؟
لا يعقد المعهد دورات تدريبية فقط للطلاب المستحدثين بل يقوم أيضًا بتنظيم الدورات التدريبية للسائقن العاملين بالهيئة وتسمى لك الدورات “التذكيرية”، حيث أن المدربين والمهندسين المقيدين بالمعهد على أعلى مستوى وذي كفاءات علمية وأعضاء هيئة تدريس بالجامعات المصرية والعالمية، حيث تلقى المدربين دورات القيادة والتدريب بالأكاديمية العربية وكذلك الجزء الآخر من الدورات تلك تلقوها بداخل المعهد، بالإضافة لحصول البعض من المدربين على دورات تدريبية على المحاكيات من الجانب الأمريكي، والبعض الآخر من الجانب الأسباني وكذلك دورات التأهيل النفسي لتدريب الطلاب والسائقين، حيث يضم المعهد أكثر من 150 مدرب “المدربين المختصين بالشق الفني جميعهم عمالين بهيئة السكك الحديد، أما الإداريين فمنتدبين من خارج الهيئة”.

-هل يعقد المعهد دورات متعلقة بمخاطر تعاطي وإدمان المخدرات؟
بالفعل ينظم المعهد مبادرات وجلسات توعية للطلاب بمخاطر الإدمان لكل من الطلاب والسائقين، حيث أن هذا الجانب مؤثر وفعال على السلوك الوظيفي للسائق أثناء عمله حيث تؤثر المخدرات على تأخر اتخاذ القرارات المناسبة عند حدوث الأزمات، التعاون وتنسيق الجهود مع الزملاء إذا كان قائد قطار، مساعد قائد القطار، أو أحد التخصصات الفنية.

كما نعقد في هذا الجانب جلسات توعية بأخطاء السابقين ونماذج من متعاطي الإدمان وكيف أثر ذلك على سلوكهم المهني والحياتي في علاقاتهم الشخصية و دور العامل البشري في الوقاية من مخاطر الإدمان، كذلك نقوم بتحليل حوادث القطارات التي وقعت في السابق كيف حدثت وما تداعيات الحادث والتوصيات التي خرج بها المحللون لتجنب مثل هذه الحوادث مرة أخرى.
-في هذا الصدد ماذا عن سائق القطار الذي تسبب في حادثة القطار الأخيرة بمحطة مصر؟
كان هذا السائق قد تخلف عن الدورة التذكيرية لعام 2018 والتي عقدت مرة أخرى في 23يناير2019، والذي يجب أن يتلقى تلك الدورة كل عامين.
-هل هناك امتدادات لمعهد وردان بالمحافظات الأخرى؟
تم تطوير وإنشاء معهد للتدريب بطنطا بمحافظة الغربية، بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وكذلك بمحافظة أسوان لكي نحقق سرعة تلقي الدورات التدريبية والتواصل مع عمال السكة الحديد على مستوى محافظات مصر لتفادي الوقوع في أخطاء السابقين مرة أخرى.

-ماذا عن مستوى الإقامة والمعيشة بالمعهد؟
تعد مباني الإقامة المخصصة لكل من الطلاب، السائقين، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمعهد فندقية بمستوى 4نجوم، وهناك شركات متخصصة لتقديم خدمات النظافة، وكذلك الخدمة الأمنية التي تعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى