أهم الأخبارتقارير و تحقيقاتمحافظات

أهالي «النواميس» بأسيوط يناشدون الأوقاف إعادة بناء مسجدي “الشيخ محمود والنعايمة”

محمد عاطف شعلان

ناشد أهالي قرية النواميس التابعة لمركز البداري بأسيوط ،مسؤولي وزارة الأوقاف، بإحلال وتجديد وإعادة بناء مسجدي الشيخ محمود والنعايمة، نظرًا لقدمهما الشديد وحدوث شروخ وتصدعات بهما، علاوة على انخفاض مستواهما كثيرًا عن مستوى سطح الأرض، ما أدى لصعوبة الصلاة بهما، كذلك رغبة الأهالي ضم قطعة أرض لمسجد الشيخ محمود لصغر مساحته وعدم سعته للمصلين.

شروخ وتصدعات بالشيخ محمود

يقول حسن محمد دهشور: “إن مسجد الشيخ محمود ،ظهرت به فجأة شروخ وتصدعات بالحوائط والجدران، وذلك يرجع لأن المسجد تم بناؤه بشكل عشوائي من قبل الأهالي منذ سنوات عدة، ولم يتم تطويره أو تجديده من قبل وزارة الأوقاف من حينها”.

ويضيف: “يوجد مساحة أخرى ملاصقة للمسجد يريد الأهالي التبرع بها لضمها للمسجد لتوسعته حتى يتسع للمصلين نظرًا لعدم وجود مساجد قريبة منه”.

وطالب “دهشور” وزارة الأوقاف سرعة اتخاذ قرار بهدم وإعادة بناء المسجد حفاظًا على أرواح المصلين، وبناؤه بطراز حديث يتسع للمصلين.

بناء قديم وغير آدمي

يقول ضياء عبدالعال عمرو،إن مسجد النعايمة تم بناؤه منذ عشرات السنين ويُعد أقدم مسجد بالقرية،وأنه عند البناء لم يتم التخطيط له فأصبح البناء عشوائي ،فلا توجد به فتحات ونوافذ كافية للتهوية،كذلك منخفض جدًا عن مستوى سطح الأرض،ما يجد المصلين صعوبة في تأدية الصلاة به.

وتابع عمرو،إن مساحة المسجد غير مستغلة الإستغلال الأمثل نظرًا للبناء العشوائي،مناشدًا مسؤولي الأوقاف اعادة احلال وتجديد المسجد،خاصة في ظل التوسع الكبير الذي توليه الوزارة في بناء المساجد واعادة افتتاحها في الوقت الراهن.

مناشدة الأهالي

من جانبهم ناشد أهالي قرية النواميس مسؤولي الأوقاف ،ادراج مسجدي الشيخ محمود والنعايمة،ضمن خطة الوزارة في الإحلال والتجديد،لما يمثله المسجدان المذكوران من أهمية كبيرة لأهالي القرية من حيث الموقع وعدم وجود مساجد بالقرب منهما

مسجد الشيخ محمود بالنواميس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى