تقارير و تحقيقاترياضة

لتلك الأسباب.. حراسة مرمى مصر أمام السنغال في خطر

كتب/ طارق المهندس – إيهاب أبو زقلة

يستعد منتخب مصر لمواجهتي السنغال، والمقرر إقامتهما 25 و29 مارس المقبل، في المرحلة النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 بقطر.

ويواجه الجهاز الفني للمنتخب الوطني بقيادة مديره الفني كارلوس كيروش، أزمة كبيرة في مركز حراسة المرمى، لاسيما بعد تدني وتذبذب مستوى حراس مرمى الفراعنة وعدم مشاركة البعض الآخر مع أنديتهم، وذلك عقب عودة المنتخب المصري من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 والتي أقيمت مؤخرًا بالكاميرون، والتي حصد بها منتخب مصر المركز الثاني بعد الخسارة أمام منتخب السنغال بركلات الترجيح.

وكانت قائمة حراس مرمى الفراعنة في بطولة أمم إفريقيا تضم 4 حراس هم: محمد الشناوي، محمد أبو جبل، محمد صبحي ومحمود جاد.

وأعرب كيروش عن انزعاجه من مستوى لاعبو المنتخب الوطني في مباريات الدوري، التي أعقبت مشاركة المنتخب المصري في أمم إفريقيا، وخاصةً مستوى حراس المرمى، وحرص المدير الفني للفراعنة على توصيل هذه الرسالة إلى لاعبي المنتخب عن طريق معاونيه في الجهاز الفني.

ونستعرض في السطور التالية أرقام ومشاركات حراس مرمى منتخب مصر مع أنديتهم، عقب العودة من المشاركة مع الفراعنة في أمم إفريقيا:

محمد الشناوي

ابتعد قائد وحارس الأهلي عن المشاركة مع الفريق الأحمر في منافسات بطولة كأس العالم للأندية، بسبب الإصابة التي لحقت به مع منتخب مصر في مباراة كوت ديفوار في الدور ثمن النهائي من أمم إفريقيا.

وعاد الشناوي للمشاركة مع الأهلي في مباراة مصر المقاصة بالدوري وحافظ على شباكه نظيفة، بعد فوز المارد الأحمر بنتيجة 4-0، ثم شارك أمام صن داونز بدور المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا، والتي خسرها الأهلي بهدف نظيف، حمل الكثير من خبراء ومحللي الكرة، قائد الأهلي مسؤولية هذا الهدف، وأخيرًا شارك الشناوي في مباراة فاركو بالدوري وتلقت شباكه هدف وحيد، بعد فوز الأهلي بأربعة أهداف مقابل هدف.

محمد أبو جبل

شارك حارس الزمالك مع الفريق في أولى مباريات الفريق بدور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا، أمام بترو أتلتيكو الأنجولي وتلقت شباك أبو جبل هدفين، في مباراة انتهت بالتعادل 2-2، وغاب حارس الزمالك عن المشاركة مع الفريق في مباراة سموحة بالدوري.

وعاد أبو جبل للمشاركة مرة أخرى في ثاني جولات الفريق الأبيض بدوري الأبطال أمام ساجرادا الأنجولي والتي انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، ونجح أبو جبل في الحفاظ على شباكه نظيفة في المباراة، ولكن لم يلبث أن استقبلت شباك حارس المنتخب الوطني ثلاثة أهداف دفعة واحدة، في مباراة الزمالك أمام الوداد المغربي بدوري أبطال إفريقيا، يتحمل أبو جبل مسؤوليتها، خاصةً الهدف الثاني الذي أخطأ حارس الزمالك في تقديرها ووضعها بيده للاعب الوداد الذي أسكنها الشباك.

ويبدو أبو جبل فاقدًا للكثير من تركيزه، خاصةً وأنه يبحث عن تأمين مستقبله بالبحث عن عرض احتراف خارج مصر، وانتشار أنباء تُفيد تعاقده مع نادي النصر السعودي في صفقة انتقال حر لمدة موسمين، مما ترتب عليه قرار بإيقافه لنهاية الموسم من مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك.

محمد صبحي

شارك محمد صبحي بعض الوقت في مباراة منتخب مصر أمام المغرب بربع نهائي أمم إفريقيا بعد إصابة محمد أبو جبل، وظهر بمستوى جيد، وعقب العودة من أمم إفريقيا، شارك صبحي مع فاركو أمام إنبي وحافظ على شباكه نظيفة في المباراة التي انتهت لصالح فاركو بهدف نظيف، وتلقت شباك حارس فاركو هدفًا في هزيمة فريقه أمام طلائع الجيش بهدف دون رد، ثم كانت الطامة الكبرى باستقبال شباك صبحي أربعة أهداف دفعةً واحدة في الخسارة أمام الأهلي بنتيجة 4-1.

محمود جاد

غاب محمود جاد عن المشاركة مع إنبي في مباريات الدوري منذ عودته من المشاركة مع منتخب مصر في أمم إفريقيا، أمام مصر المقاصة وفاركو والاتحاد السكندري على الترتيب، وشارك بدلًا منه عبد العزيز البلعوطي الحارس الاحتياطي.

ويبحث كارلوس كيروش ضم عناصر جديدة في مركز حراسة المرمى في الفترة المقبلة، ومنهم عمر رضوان حارس مرمى الإسماعيلي، وكان كيروش قد أبدى إعجابه بأداء عمر رضوان مع الدراويش، على الرغم من النتائج السيئة التي يتعرض لها الإسماعيلي، إلا أن رضوان يؤدي بشكل مميز، كما أن رضوان يتميز بخبرته مع المنتخبات الوطنية، حيث شارك من قبل مع المنتخب الأولمبي.

ويدرس كارلوس كيروش ضم عمر رضوان حارس مرمى الإسماعيلي، ليكون الحارس الرابع في قائمة المنتخب الوطني، بدلًا من محمود جاد حارس مرمى إنبي، وذلك بسبب ابتعاد جاد عن المشاركة مع الفريق البترولي منذ عودة المنتخب من كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى