الأوقاف توزع 18 ألف زى أزهرى على الأئمة بالوزارة

0

محمد الطوخى

أعلنت وزارة الأوقاف عن بدء توزيع (18) ألف زي أزهري بالمجان للأئمة القدامى والجدد كمرحلة ثالثة، مع الالتزام بارتداء الكمامات والإجراءات الاحترازية أثناء عملية التوزيع واستلام الزى .

وأشارت وزارة الأوقاف إلى أنه تم تحديد (100) إمام فقط للاستلام في كل يوم من الأيام المعلن عنها بواقع مقرين مختلفين يوميًا (50 إمامًا بكل مقر) .

وشددت وزارة الأوقاف على التوزيع بكل مقر بداية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا ، وحرصًا من الوزارة على تفعيل الإجراءات الاحترازية سيتم توزيع الأئمة للحضور بالمقرات على ساعات العمل بمعدل عشرة أئمة في كل ساعة من الساعات الخمس ، وعلى مديري المديريات تنظيم ذلك، وتحت مسئوليتهم .

إقرأ أيضا ..

هل يجوز التوسل بالنبى لرفع وباء كورونا؟ البحوث الإسلامية تجيب

أجابت الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية على سؤال ورد على صفحتها هل يجوز التوسل بالنبى لرفع وباء كورونا ؟ فيجوز التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم بعد وفاته على المفتى به من قول جمهور الفقهاء المالكية والشافعية ومتأخرو الحنفية والمذهب عند الحنابلة كأن يقول اللهم أنى أسألك بنبيك محمد أو بحق نبيك محمد أو بجاه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

وذكرت دار الإفتاء قول الإمام النووى رحمه الله: ويتوسل بِهِ فِي حَقِّ نَفْسِهِ, وَيَسْتَشْفِعُ بِهِ إلَى رَبِّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى.

وتابعت وقال ابن الحاج رحمه الله: لأَنَّهُ الشَّافِعُ الْمُشَفَّعُ الَّذِي لا تُرَدُّ شَفَاعَتُهُ وَلا يَخِيبُ مَنْ قَصْدَهُ وَلا مَنْ نَزَلَ بِسَاحَتِهِ وَلا مَنْ اسْتَعَانَ, أَوْ اسْتَغَاثَ بِهِ… فَمَنْ تَوَسَّلَ بِهِ، أَوْ اسْتَغَاثَ بِهِ, أَوْ طَلَبَ حَوَائِجَهُ مِنْهُ فَلا يُرَدُّ وَلا يَخِيبُ لِمَا شَهِدَتْ بِهِ الْمُعَايَنَةُ, وَالآثَارُ .

واستدلت دار الإفتاء على جواز التوسل بالنبى أنَّ رجلًا ضريرًا أتى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ فقال: يا نبيَّ اللهِ ادعُ اللهَ أنْ يعافيَني، فقال: إنْ شئْتَ أخرْتُ ذلك فهوَ أفضلُ لآخرتِكَ، وإنْ شئْتَ دعوْتُ لكَ قال: لا بلْ ادعُ اللهَ لي، فأمرَهُ أنْ يتوضأَ وأنْ يصليَ ركعتينِ وأنْ يدعوَ بهذا الدعاءِ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى, وتُشفعُني فيه وتشفعُهُ فيَّ، قال: فكان يقولُ هذا مرارًا, ثم قال بعدُ – أحسبُ أنَّ فيها: أنْ تُشفعَني فيه – قال: ففعلَ الرجلُ فبرأَ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.